» » الطريقة العلمية Scientific method و خطواتها




     الطريقة العلمية Scientific method هي طريقة لطرح الاسئلة العلمية و الاجابة عليها باستعمال تسجيل الملاحظات و اجراء التجارب العلمية، و هي الطريقة التي يستعملها العلماء بشكل جماعي منذ القرن السابع عشر الميلادي لدراسة العالم من حولنا و تكون صورة واقعية عنه.

خطوات الطريقة العلمية :

 

1 - صياغة سؤال Formulation of a question : 

 

     تبدأ الطريقة العلمية بتحديد هدف للبحث أو طرح سؤال للاجابة عليه ، و عادة يكون هذا نتيجة لملاحظة ما او فكرة معينة خطرت على بال الباحث. مثلاً هل يتجمد الماء اسرع عند اضافة السكر اليه ؟ او هل الدواء س اكثر فعالية من الدواء ص في علاج المرض الفلاني ؟ او هل هناك علاقة بين حضور المحاضرات و النجاح في امتحان نهاية العام ؟

2 - عمل فرضية Hypothesis generation :

 

     الفرضية هي شرح لم يتم اختباره بعد لظاهرة معينة .  و تكون هناك فرضيتان لكل تجربة تتم المقارنة بينهما احصائيًا :

-  فرضية البحث أو الفرضية البديلة Research hypothesis or Alternative hypothesis : و هي التي يحاول الباحث اثباتها و تفيد بان الشيء أ له علاقة بالشيء ب أو أن الدواء س فعال في علاج المرض الفلاني
- فرضية العدم null hypthesis :  عني انه لا يوجد علاقة بين الشيئين اللذان تتم دراستهما ، او ان العلاج ليس له مفعول 

و يشترط في الفرضية ان تكون قابلة للنفي falsifiable حتى تكون فرضية علمية و إلا فأنه لا يمكن دراستها.

     اذا كانت السؤال هل يتجمد الماء اسرع عند اضافة السكر اليه ، فتكون فرضة البحث هي ان الماء يتجمد اسرع عند اضافة السكر اليه ، بينما فرضية العدم تكون انه لا يوجد فرق بين سرعة تجمد الماء المضاف اليه السكر مقارنة بسرعة تجمد الماء الغير مضاف اليه السكر. و اذا كان السؤال هل الدواء س فعال في علاج المرض الفلاني ، فتكون فرضية البحث هي ان الدواء س فعال في علاج المرض الفلاني ، و فرضية العدم هي ان الدواء س غير فعال في علاج المرض الفلاني. و ان كان السؤال هو هل هناك علاقة بين حضور المحاضرات و النجاح في امتحان اخر العام، فتكون فرضية البحث هي انه حضور المحاضرات يزيد فرصة النجاح في امتحان اخر العام ، بينما تكون فرضية العدم هي انه لا علاقة بين حضور المحاضرات و النجاح في امتحان نهاية العام. 

3 - توقع النتائج Prediction : 

 

     و في هذه الخطوة نتوقع أشياء معينة في حال كانت فرضيتنا التي قمنا بعملها في الخطوة السابقة صحيحة. مثلا لو كانت الفرضية هي أن الماء يتجمد اسرع عند اضافة السكر اليه ، فتكون النتيجة المتوقعة هي ان عينات الماء المضاف لها السكر ستتجمد في وقت اسرع من كميات الماء المماثلة في الحجم و الموضوعة في نفس درجة الحرارة و التي لم يضف لها السكر. و اذا كانت الفرضية هي ان الدواء س يشفى المرض الفلاني ، فيمكن ان تكون الفرضية هي تحسن نتائج تحاليل مجموعة من المرضى تتلقى الدواء س مقارنة بمجموعة اخرى مشابهة من المرضى لا تتلقي الدواء س . و لو كانت الفرضية ان حضور المحاضرات يزيد من فرصة النجاح في امتحان نهاية العام، فتكون النتيجة المتوقعة انه كلما زاد عدد المحاضرات التي حضرها الطالب كلما زادت الدرجة التي يحصل عليها في امتحان اخر العام مثلاً .

4 - اجراء التجربة Experiment conduction :

 

     التجربة هي عملية مرتبة ، يتم اجراؤها لنفي أو تأكيد فرضية معينة. و عادة ما يتم استعمال التجارب المتحكم فيها Controlled experiments لدراسة الاسباب و النتائج ، و ذلك بتوضيح أن النتائج تحصل عند تغيير عامل معين و متغير معين في التجربة. و برغم اختلاف التجارب المتحكم فيها الا انها كلها تشترك كلها في كونها قبلة للتكرار و في أن نتائجها يتم تحليلها منطقيًا.

5 - تحليل النتائج results analysis :


     و هذه الخطوة هي التي يتم فيها تحديد معنى نتائج التجربة و ما هي الخطوات التالية ؟ و يتم في هذه الخطوة مقارنة النتائج التي توقعتها فرضية البحث مع النتائج التي توقعتها فرضية العدم لتحديد أيهما تتماشى أكثر مع نتائج التجربة . و اذا تم تكرار التجربة عدة مرات ، فيتم استعمال التحليل الاحصائي لدراسة النتائج. و ينتج عن تحليل نتائج اتجربة احد ثلاثة نتائج :

النتيجة الاولى : أن نتائج التجربة تنفى فرضية التجربة و تبين انها خاطئة ، و في هذه الحالة يحتاج الباحث إلى عمل فرضية جديدة.

النتيجة الثانية : ان نتائج التجربة تدعم فرضية التجربة التي وضعها الباحث قبل اجراءها ، لكن الدليل ليس قويًا كفاية ليدعم الفرضية بثقة عالية. و في هذه الحالة يتم توقع نتائج اخرى من الفرضية و اختبارها بتجارب اخرى حتى تدعم الادلة الفرضية بقوة.

النتيجة الثالثة : أن نتائج التجربة تدعم فرضية التجربة بقوة، و في هذه الحالة يقوم الباحث بطرح سؤال جديد ليبدأ في جمع معلومات اخرى اكثر في الموضوع الذي يدرسه و يقوم بالتجارب فيه.


المصادر و صفحات لقراءة المزيد :

 



شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

3 التعليقات:


  1. تعتبر المسابح من اهم اللميزات التي يتميز بها المنزل الحديث فالمسبح يضفي علي المنزل طابع من الحيويه والتجدد بالاضافه ايضا الي ان المسبح يعتبر من الديكورات الطبيعيه الرائعه بسبب وجود مسطح مائي بالمنزل وايضا يستطيع الاطفال في المنزل الاستمتاع بالسباحه في اي وقت والاستمتاع بالماء وتعلم السباحه ايضا ولكن هذا يحتاج ان يكون المسبح نظيف ومعقم دائما وهذا ما يتوفر من خلال

    شركة صيانة مسابح بالرياض

    والتي تستطيع ان تجعل المسبح الذي في منزلك صالح دائما للاستعمال وتستطيع ايضا انت تحافظ لك علي رونق المسبح وجماله الخلاب لتزيين منزلك .


    ردحذف
  2. الله يجزاك خير

    ردحذف