» » الدرس السادس : كتابة فقرات الخطوات أو المراحل




تعريف فقرات الخطوات أو المراحل :

    هي  الفقرات تصف خطوات متتالية ، و هناك نوعان من هذه الفقرات. النوع الاول هو الفقرات التعليمية ، و هي التي تصف كيفية فعل شيء ما خطوة بخطوة. و النوع الثاني هو فقرات الشرح ، و التي تسرد كيف حدث شيء ما أو ظاهرة ما أو كيف سيحدث.

مثال على فقرة خطوات أو مراحل :

 مثال على الفقرة التعليمية :
     يمكن لأي شخص عمل مدونة في أقل من 5 دقائق. لعمل مدونة في بلوجر تحتاج أولاً إلى تسجيل بريد الكتروني في موقع Gmail ، بعدها تذهب لموقع Blogger.com و تسجل دخول بذلك البريد الإلكتروني. و ستجد زر مكتوب عليه "إنشاء مدونة جديدة" ، قم بالضغط عليه و ستظهر لك شاشة انشاء مدونة جديدة . قم بكتابة اسم المدونة الذي تريده و العنوان الذي تريده لها و اضغط موافق. و سيتم إنشاء مدونتك بنجاح.

  مثال على فقرات الشرح :
      في ستينات القرن الماضي قامت عالمة النفس اليزابيث كوبلر بوصف المراحل الخمس التي يمر بها المرضى المصابين بأمراض خطيرة عند معرفتهم لتشخيصهم . المرحلة الأولى هي مرحلة الإنكار و فيها لا يصدق الشخص الخبر الذي تلقاه . بعد ذلك و عندما لا يستطيع الشخص الإستمرار في عدم التصديق و الانكار تبدأ مرحلة الغضب ، و فيها يصب الشخص غضبه على نفسه أو على المقربين له أو المعالجين . المرحلة الثالثة هي مرحلة التفاوض او المساومة ، و فيها يحاول الشخص البحث عن أمل لنتيجة أفضل أو المزيد من الوقت أو حتى معاناة أقل مع المرض . بعد اكتشاف حقيقة الوضع يصاب المريض بالاكتئاب ، و يبدأ في الصمت و رفض الزوار و في امضاء وقته في العزلة أو البكاء لفترات طويلة. تنتهي هذه المراحل بوصول المريض للمرحلة الاخيرة و هي مرحلة القبول .

خطوات فقرات كتابة فقرة خطوات أو مراحل :

1 - قم بكتابة جملة الموضوع للفقرة : (لمعرفة ما هي جملة الموضوع، يمكنك قراءة هذا الموضوع : "الدرس الأول : ما هي الفقرة ، و خطوات كتابة الفقرة "). في المثال الأول المذكور بالأعلى جملة الموضوع هي " يمكن لأي شخص عمل مدونة في أقل من 5 دقائق." اما في المثال الثاني فجملة الموضوع هي "في ستينات القرن الماضي قامت عالمة النفس اليزابيث كوبلر بوصف المراحل الخمس التي يمر بها المرضى المصابين بأمراض خطيرة عند معرفتهم لتشخيصهم ."

2 - قم بجمع خطوات القيام بالعمل أو الخطوات او المراحل التي مر بها الشيء الذي تحاول شرحه : و يمكنك فعل هذا بعدة طرق اسهلها هو العصف الذهني Brainstorming و يمكنك البحث عن شرح الطريقة في الجوجل او يمكنك قراءة الموضوع الذي سأكتبه عنها بعد قليل. او يمكنك جمع الخطوات بالبحث في الكتب و المراجع و مواقع الانترنت التي تناولت الموضوع الذي تكتب عنه .

3 - ابدأ كتابة الخطوات : قم بكتابة اول خطوة بعد جملة الموضوع التي كتبتها للفقرة، و بعدها اضف تعبير انتقالي مناسب ثم اكتب الخطوة الثانية و اضف تعبيرًا انتقاليًا مناسبًا و اضف الثالثة و تابع حتى تنتهي من اضافة كل الخطوات التي قمت بجمعها في الخطوة رقم 2. (بالاسفل ستجد بعض التعبيرات الانتقالية بالعربية و الانجليزية لتساعدك في كتابة فقراتك)

4 - قم بمراجعة الفقرة : قم باعادة قراءة الفقرة بحثًا عن أي أخطاء لغوية او نحوية قمت بارتكابها و قم بتصحيح تلك الأخطاء. لا تنس أن تركز على أماكن الخطأ الشائعة (مثل همزة القطع و الوصل أو التاء المربوطة و الهاء أو حرف الذال و الدال غيرها)

تعبيرات لتساعدك في كتابة فقرات العملية أو الخطوات و المراحل :

    لكتابة فقرات الخطوات أو المراحل بالعربية يمكنك استعمال التعبيرات الانتقالية الاتية :
تعبيرات لبداية العملية او الخطوات :
أولاً ..
في البداية ..
في المرحلة الأولى ..
أول خطوة هي ..

تعبيرات لوصف استمرار العملية (الخطوات التالية للخطوة الاولى و السابقة للخطوة الاخيرة) :
 بعدها ..
بعد ذلك ..
 لاحقًا ..
في هذه الأثناء ..
ثم ..
الخطوة الثانية هي ..
الخطوة الثالثة هي ..
المرحلة الثانية هي ..
الخطوة التالية هي ..
تعبيرات لوصف نهاية العملية او الخطوات :
 و أخيرًا ..
في النهاية ..
و الخطوة الأخيرة هي ..
و المرحلة الأخيرة هي ..

و هذه تعبيرات انتقالية باللغة الانجليزية لتساعدك في كتابة فقرات الخطوات أو المراحل باللغة الانجليزية :

Beginning a Process :
first
initially
the first stage
the first step
Continuing a Process :
afterward
after that
later
meanwhile
next
then
second
third
the second stage
the next step
  Ending a Process :
finally
last
the final step

المصادر و صفحات لقراءة المزيد :

Evergreen, A Guide to Writing with Readings, 9th Edition




شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا