» » الدرس الثاني : أنواع الفقرات المختلفة مع أمثلة عليها



     رغم أن الفقرات تتشابهة في تركيبها العام إلا أنه تختلف من ناحية النوع أو المحتوى. و هدف هذا الموضوع هو تقديم الانواع المختلفة للفقرات مع مثال على كل نوع، و في المواضيع القادمة بإذن الله حتناول طريقة كتابة كل نوع مع مميزاته. بعض الكتب و المراجع تشير لهذه الجزئية باسم طرق تطوير الفقرة Paragraph Development، لكن بعد مروري على عدد معقول من الكتب و من المواقع و الشروحات وجدت أنهم عناوين مختلفة لمحتوى واحد.

1 - فقرات الأمثلة و التوضيح :

       في هذا النوع من الفقرات تكون الجمل الموجودة بالفقرة عبارة عن أمثلة للفكرة الموجودة في جملة الموضوع أو توضيح لها. و مثال على هذه النوعية من الفقرات :
     بالاضافة لكونه طبيب متميز فللسير ويليام اوسلر اسهامات عظيمة في مجال التعليم و التدريب الطبي. فقد كان السير ويليام اوسلر هو اول من بدأ التعليم السريري Bedside teaching و الذي فيه يتعامل طلبة الطب مع المرضى و يقومون بفحصهم ، و ذلك بعد أن كان التعليم الطبي بأكمله نظريًا في قاعات المحاضرات فقط. و بالنسبة للتدريب ، فكان ويليام اوسلر هو مؤسس أول برنامج إقامة Residency Program، و هذه البرامج هي الي يمضي فيها الطبيب الراغب في العمل بتخصص معين سنوات في العمل بقسم ذلك التخصص في المستشفيات لاكتساب الخبرة .
     في الفقرة المكتوبة بالأعلى تم اضافة مثالين لتوضيح الفكرة الاساسية من الفقرة و هي دور السير ويليام اوسلر في التعليم و التدريب الطبي. 

2 -  فقرة السرد أو الروي :

     في هذه الفقرات يتم ذكر الأحداث التي حصلت ، متى حدثت و من كان جزءًا منها. و هي فقرات شائعة سواء للتعليم او للاضحاك او لتوضيح الأفكار. كمثال على هذه الفقرات :
     قام ستيف جوبز بالإشتراك مع صديق له بتأسيس شركة أبل للكمبيوترات سنة 1975 عندما كان في العشرين من عمره. و في غضون 10 سنوات ، وصل عدد موظفي الشركة إلى 4000 موظف ، و وصل رأس مالها إلى 2 مليار دولار. في سنة 1985 حصل خلاف في مجلس إدارة الشركة و تم طرد ستيف جوبز من الشركة التي قام بإنشائها. لكنه لم يأسس و بدأ من جديد و أسس شركتين أخريين نجحتا بشدة، و تمكن من العودة لشركة أبل سنة 1997 لإنقاذها من الافلاس و تمكن من تحويلها بادارته الى أثمن شركة في عالم التكنولوجيا حيث كانت قيمتها تقدر بحوالي 350 مليار عند وفاته سنة 2011 .

 3 - فقرة الوصف :

     و هي الفقرات التي توضح مظهر أو صفات شخص او شيء أو مكان معين، بحيث يسهل على القاريء أن يتخيله . مثال عليها من احدى روايات جي كي روالينج  :

     كان البروفيسور دمبلدور يعطي انطباعًا بأنه لديه الكثير من النشاط برغم كونه طاعنًا في السن بشدة. و كان لديه شعر فضي و لحية يبلغ طولها عدة أقدام، و يرتدي منظارًا هلالي الشكل ، و لديه انف منحني بشدة . و كان الأخرين يقولون أنه أعظم ساحر في هذا العصر ، لكن لم يكن هذا هو السبب وراء احترام هاري له . لسبب ما ، لم يكن بوسعك إلا أن تثق به ....

4 - فقرة العملية او الخطوات و المراحل :

     هذه الفقرات تصف خطوات متتالية ، و هناك نوعان من هذه الفقرات. النوع الاول هو الفقرات التعليمية ، و هي التي تصف كيفية فعل شيء ما خطوة بخطوة. و النوع الثاني هو فقرات الشرح ، و التي تسرد كيف حدث شيء ما أو ظاهرة ما أو كيف سيحدث. 

     مثال على الفقرة التعليمية :
     يمكن لأي شخص عمل مدونة في أقل من 5 دقائق. لعمل مدونة في بلوجر تحتاج أولاً إلى تسجيل بريد الكتروني في موقع Gmail ، بعدها تذهب لموقع Blogger.com و تسجل دخول بذلك البريد الإلكتروني. و ستجد زر مكتوب عليه "إنشاء مدونة جديدة" ، قم بالضغط عليه و ستظهر لك شاشة انشاء مدونة جديدة . قم بكتابة اسم المدونة الذي تريده و العنوان الذي تريده لها و اضغط موافق. و سيتم إنشاء مدونتك بنجاح.
 مثال على فقرات الشرح :
     في ستينات القرن الماضي قامت عالمة النفس اليزابيث كوبلر بوصف المراحل الخمس التي يمر بها المرضى المصابين بأمراض خطيرة عند معرفتهم لتشخيصهم . المرحلة الأولى هي مرحلة الإنكار و فيها لا يصدق الشخص الخبر الذي تلقاه . بعد ذلك و عندما لا يستطيع الشخص الإستمرار في عدم التصديق و الانكار تبدأ مرحلة الغضب ، و فيها يصب الشخص غضبه على نفسه أو على المقربين له أو المعالجين . المرحلة الثالثة هي مرحلة التفاوض او المساومة ، و فيها يحاول الشخص البحث عن أمل لنتيجة أفضل أو المزيد من الوقت أو حتى معاناة أقل مع المرض . بعد اكتشاف حقيقة الوضع يصاب المريض بالاكتئاب ، و يبدأ في الصمت و رفض الزوار و في امضاء وقته في العزلة أو البكاء لفترات طويلة. تنتهي هذه المراحل بوصول المريض للمرحلة الاخيرة و هي مرحلة القبول .

5 - فقرة التعريف :

     و هي الفقرة التي توضح معنى كلمة معينة او مصطلح معين. و هناك نوعين من التعريفات : التعريف في جملة واحدة ، و يكون بذكر مرادف للكلمة او ذكر المجموعة التي ينتمي لها الشيء الذي تصفه الكلمة او يصف مضاد الكلمة . و هناك التعريف في فقرة و فيه يتم ذكر جملة التعريف كجملة الموضوع ثم البناء عليها باضافة الامثلة او الوصف او المقارنة و المفارقة .

     مثال على التعريف بفقرة من مقالة الويكيبيديا الانجليزية عن التعلم : 

     التعلم هو اكتساب مععارف او سلوكيات او مهارات او قيم او ميول جديدة او تعديل المعارف و السلوكيات و المهارات و القيم او الميول الموجودة بالفعل. و قد يتضمن انواع مختلفة من المعلومات. القدرة على التعلم هي خاصية يمتلكها البشر و الحيوانات و بعض الآلات. تقدم التعلم يتبع منحني التعلمعادة . و التعلم ليس اجباري ، لكنه مرتبط بالمحيط. و لا يحدث مرة واحدة ، لكنه يحصل مع مرور الوقت و بالاضافة لما نعرفه بالفعل. لذلك ، يمكن النظر للتعلم كعملية، بدلاً من النظر اليه على انه جمع للحقائق و الطرق. التعلم يجعل الكائن الحي يتغير ، و هذه التغييرات دائمة إلى حد ما.

 6 - فقرة المقارنة و المفارقة :

     المفارقة بين شخصين او مكانين او شيئين يعني توضيح الاختلافات بينهما ، بينما المقارنة تعني توضيح اوجه التشابه. و نحن تلقائيًا نقوم بهذين الشيئين في حياتنا اليومية و في دراستنا و عملنا. 

     مثال على فقرة مفارقة :
     توجد اختلافات كثيرة بين انشاء موقع و بين عمل مدونة. اول اختلاف هو كمية الخبرة و المعرفة المطلوبة ، فانشاء المواقع يحتاج لخبرة برمجية في حين ان عمل المدونات ما يحتاج لاي نوع من الخبرات. و الاختلاف الثاني يكمن في كمية الوقت و الجهد المبذولين ، فانشاء الموقع و برمجته يحتاج لوقت و جهد كبيرين ، اما عمل المدونة فيحتاج لدقائق معدودة. الفارق الثالث و الاهم يكمن في سهولة الاضافة و التعديل ، فالتعديل على الموقع و محتواه متعب ، في حين ان الكتابة في المدونة و التعديل عليها يشبه كتابة الملفات النصية و التعديل عليها من سهولته.

 مثال على فقرة مقارنة :
     برغم الاختلافات الموجودة بين الايفون و الجالاكسي ، الا انه تظل هناك اشياء مشتركة كثيرة بينهم. اول هذه الاشياء هو سهولة الادخال المعتمد بشكل اساسي على الشاشة الحساسة للملس و على لوحة المفاتيح التي تظهر عليها عند الحاجة لكتابة نص. وجه التشابه الثاني هو نظام التشغيل و التطبيقات التي يحصل عليها عند شراءه للجهاز . التشابه الثالث هو ان كل من الهاتفين مدعوم بموقع الكتروني فيه مئات الالاف من التطبيقات و البرامج المجانية و المدفوعة ، مع كون نسبة معقولة من البرامج الموجودة على كل جهاز منهم متوفرة للاخر ايضًا.


7 - فقرة التصنيف :

     هذه الفقرات تقوم بوضع الأشياء في مجموعات او اصناف حسب صفة معينة. مثال على فقرة تصنيف :
     سنة 2005 كتب بول جراهام مقالة في موقعه الشخصي قسم فيها التسويف إلى 3 انواع حسب الشيء الذي تقوم بيه بدل العمل على ما يجب عليك فعله. النوع الأول من التسويف و هو انك ما تقوم بشيء بدل الشيء المطلوب منك فعله. النوع الثاني هو انك تقوم بشيء اقل اهمية من الشيء المطلوب منك فعله . النوع الثالث هو انك تقوم بشيء أكثر أهمية من الشيء المطلوب منك فعله.

8 - فقرة السبب و النتيجة :

     و في هذه الفقرات يقوم الشخص بتتبع تطور حدث معين او اسباب ظاهرة معينة . مثال على هذه النوعية من الفقرات :
     توجد على اليوتويب عدة نسخ من خطاب ستيف جوبز في حفل تخريج دفعة 2005 من طلبة جامعة ستانفورد، و معدل مشاهدتها كلها يصل للملايين و لهذا عدة اسباب من وهة نظري . اول هذه الاسباب هو شهرة ستيف جوبز نفسه، لكنه الاقل اهمية مقارنة بباقي الاسباب. السبب الثاني هو محتوى الخطاب نفسه، كونه قصص شخصية من حياته و تمس جوانب هامة منها سواء ميلاده او طرده من شركته او اصابته بالسرطان. الثالث من هذه الاسباب هو طريقة رده للخطاب و استعماله لكلمات بسيطة و لغة اقرب للمحادثة منها للرسمية. و اظن اهم الاسباب هو ان كلمته تلك كانت موجهة لفئة عمرية من اكبر الفئات العمرية المتواجدة على اليوتيوب و هي الشباب ، و بخصوص احد اكبر المعضلات التي تواجههم و هي حياته بعد التخرج ، و كونه نصيحته بخصوص هذا لها وزنها باعتبار نجاحه الكبير و انجازاته المتعددة.


9 - فقرة الاقناع : 

     و هي الفقرات التي تهدف لاقناع القاريء بأن رأي معين أو وجهة نظر معينة هي الصحيحة. و لفقرات الاقناع عدة اساليب و هي : عرض الحقائق و الاحصائيات ، استعمال اراء الخبراء ، تقديم الأمثلة ، توضيح العواقب المتوقعة و اخيرًا الاجابة على المعارضة . حضع امثلة لهذه الاساليب في الموضوع المخصص لهذه الفقرات في المستقبل باذن الله .

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

7 التعليقات: