» » تعريف البحث و أنواعه




تعريف البحث Research :


عمل ابداعي يتم القيام به بشكل منهجي لزيادة المعرفة سواء كانت معرفة شخص أو ثقافة أو مجتمع ما ، و استعمال هذه المعرفة في تطبيقات جديدة.

 

صور البحث المختلفة :


1 - البحث العلمي Scientific research :

 

و يقوم باستعمال الطريقة العلمية لجمع المعلومات و تكوين النظريات التي تفسر الطبيعة و خصائص العالم من حولنا.


2 - البحث في العلوم الانسانية Research in the humanities :


و يعتمد على دراسة النصوص التاريخية أو الأساليب و التعابير اللغوية ، و لا يهدف في العادة للوصل لحقيقة مطلقة بقدر ما يهدف لتناول موضوع ما من جميع جوانبه و التركيز على النطاق التاريخي او الاجتماعي او السياسي او الثقافي او العرقي المحيط به.


أنواع الأبحاث المختلفة :

 

بشكل عام ، هناك نوعين من الأبحاث حسب نوع البيانات التي يتم جمعها من البحث :


1 - أبحاث كمية Quantitative research :


و هي الطريقة المعتمدة في معظم أنواع العلوم ، و يطلق عليها أحيانا الطريقة العلمية الحقيقية . و في هذه الأبحاث يتم جمع البيانات على صورة ارقام و يتم تحليلها أحصائيًا ، و يتم عمل البحث بطريقة تسمح للاخرين باعادة القيام به من جديد. و يتم استعمال المجموعات الضابطة Control groups في هذه النوعية من الأبحاث.

2 - أبحاث نوعية Qualitative research :


و ظهرت في البداية في العلوم الانسانية ثم اصبحت جزءًا من ابحاث التسويق التي تقوم بها الشركات، و تهدف هذه الطريقة لفهم السلوك البشري في العادة و ذلك بمعرفة اسباب تصرفات الاشخا باستعمال وسائل مختلفة تنتج عنها عادة اجابات لفظية يمكن اقتباسها و يتم تحليلها بشكل يختلف من شخص لاخر.

المصادر و صفحات لقراءة المزيد :






شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا