» » اي طرق الدراسة أفضل ؟ نتائج دراسة علمية تقارن بين فعالية 10 طرق مختلفة للدارسة




     كل شخص لديه وسيلة معينة للدراسة يستعملها منذ طفولته ، أو ربما مجموعة من الوسائل. لكن تلك الوسائل في العادة نكتسبها بالتجربة أو الخطأ أو من الأشخاص المحيطين بنا ، و ما تتاح لنا في العادة فرصة أننا نحصل على تقييم موضوعي لتلك الوسائل المختلفة لنعرف أيها أفضل و أكثر فاعلية لنتبناه و أيها أقل فعالية فنتخلص منه.

     في موقع بيج ثينك قابلت هذه المقالة الرائعة "الدرس الذي لم يتم تعليمه لك في المدرسة : كيف تتعلم ؟" و وجدت فيها تلخيص لدراسة علمية قارنت 10 وسائل شائعة للدراسة بين الطلبة من حيث فاعليتها ، و قامت بتقسم الطرق إلى ثلاث مجموعات و هي : طرق ذات فعالية عالية ، طرق ذات فعالية متوسطة ، طرق ذات فعالية منخفضة. 


الطرق ذات الفعالية العالية : 

 

 

1 - الاختبارات التجريبية Practice Testing :   

     عمل الاختبارات و الاجابة عليها اثناء دراستك من أكثر الطرق فاعلية حسب ما اكتشفت الدراسة. يمكنك عمل هذا بأن تقوم بتسجيل ملاحظاتك بطريقة كورنيل كما هو مشروح في هذا الموضوع : طريقة كورنيل لتلخيص المحاضرات و المواضيع ، و بعدها تقوم باخفاء الملاحظات بورقة بيضاء و تسأل نفسك عن العناوين الموجودة في الجزء الخاص بالكلمات المفتاحية . أو باستعمال كتب الاسئلة المتعددة للمادة التي تدرسها أو بجمع اسئلة السنوات الماضية و اجابة ما يتعلق منها بالموضوع الذي تقوم بدراسته. أو باستعمال طريقة Sq3r المشروحة في هذا الموضوع : الدراسة بطريقة SQ3R.

 

2 - المراجعة في فترات زمنية محددة Distributed Practice :

 

      و تعتم هذه الطريقة على مراجعة المعلومات على فترات زمنية متباعدة ، و الفترة التي ينصح بها هي 10 - 20 من المدة التي تريد الاحتفاظ بالمعلومات لها . فمثلا إذا كنت تريد تذكر المعلومات لمدة 10 اشهر ، فأفضل طريقة لهذا هي مراجعتها مرة كل شهر او شهرين. 

 

 

الطرق ذات الفعالية المتوسطة :

 

1 -  التنويع بين المواد Interleaved Practice :

     
     و هي طريقة جيدة للحفاظ على التركيز و منع الملل اثناء الدراسة، و تعتمد فكرتها على دراسة عدة مواد في اليوم الواحد ، و الانتقال من مادة الى اخرى كل نصف ساعة او كل ساعة. و افضل طريقة للحصول على اكبر قدر ممكن من الفائدة من هذه الطريقة هي التنويع بين انواع المواد ، بمعنى ان تكون بعض المواد محتاجة لحفظ ، و بعضها محتاج لفهم و بعضها يحتاج لمهارات حركية او تمرين جسدي.

2 -  اعادة الشرح بأسلوبك الخاص Self Explanation :

 

      و هي طريقة مفيدة لتعلم المهارات الحركية او الاشياء التي تحتاج لعدة خطوات او تحدث على عدة خطوات (مثل خطوات تفاعل معينة) ، لكن تتضارب الاراء بخصوصها لان البعض يجد انها تستهلك ضعف الوقت الذي ياخذه الموضوع في العادة، و ان هذا الوقت الاضافي قد ينتج عنه استفادة اكثر لو تم استعماله في التمرين الفعلي.

3 -  الشرح الموسع Elaborative Interrogation :

 

     و تعتمد هذه الطريقة على سؤال نفسك لماذا عدة مرات. و تؤدي إلى فهم أعمق للمعلومات التي تقوم بدراستها ، كما انها تساعدك في ربط الموضوع الذي تقوم بدراسته الان لما لديك من معلومات سابقة و ما قمت بدراسته من مواضيع من قبل .


الطرق ذات الفعالية الضعيفة :

 

1 - التلخيص Summarisation :

 

     و هي أحدى الطرق الشائعة ، و تقتضتي فكرتها بان تقوم بقراءة الصفحة ، و بعد انتهائك منها بأن تقوم بتلخيص محتواها في عدة اسطر في كراسة أو مذكرة خاصة بهذا الغرض . و هذه الطريقة مفيدة للامتحانات التحريرية ، لكنها اقل فائدة في الامتحانات التي لا تتطلب منك سرد المعلومات او الحقائق.

2 - التخطيط و التظليل Highlighting and underlining :

 

     و تعتمد على استعمال قلم رصاص او احد الاقلام الملونة لتحديد الجمل المهمة في الموضوع او تظليل الفقرات أثناء قراءة الشخص لها . و قامت الدراسة بفحص فاعلية هذه الطريقة عند استعمالها لوحدها و وجدت انها قليلة الفاعلية لانها لا تأخذ الكثير من الوقت و لا تجعل الشخص يفكر في الموضوع او فيما يقوم بتظليله او التخطيط تحته.

3 - إعادة القراءة Rereading :


     و هي اقل فاعلية من غيرها من الطرق، لكن بنفس الوقت لا تحتاج للكثير من الوقت و لهذا فهي كثيرة الشيوع بين الطلبة و الدراسين. و لكن يمكن زيادة في فاعليتها بان يقوم الشخص بالقراءة على فترات متباعدة (اعادة قراءة المواضيع مرة كل شهر او شهرين مثلا) .

4 - عمل الاختصارات The keyword mnemonic :

 

     و تعتمد هذه الطرق على أخذ الاحرف الأولى من الكلمات المهمة أو النقاط الاساسية و جمعها في صورة أو رسم أو كلمة معينة او اختصار ما . و برغم ان هذه الطريقة مفيدة على المدى القصير إلا أنها لا تصلح للاحتفاظ بالكثير من المعلومات على المدى الطويل ، و بالاضافة لهذا لو كان الاختصار غير مناسب او غير سهل التذكر ، فقد تضيع المعلومة و لا تصبح الطريقة مفيدة حتى في المدى القصير.

5 - تخيل النصوص Imagery for Text Learning :

 

     وجدت الدراسة أن هذه الطريقة مفيدة مع الجمل القصيرة او المعلومات البسيطة ، لكن فاعليتها تقل مع زيادة حجم النص و كمية المعلومات .


     ما هي الطريقة أو الطرق التي تستعملها في الدراسة ؟ و هل وجدتها ضمن الطرق العالية الفعالية او المتوسطة الفعالية او القليلة الفعالية ؟ و كيف تعلمتها ؟ اسئلة تستحق ان تأخذ لحظة من وقتك ، فقد تكون هذه فرصتك لتحسين طريقة دراستك و لزيادة استيعابك و رفع مستواك الدراسي .

 

 

المصادر و صفحات لقراءة المزيد :

 

 




http://bps-research-digest.blogspot.com/2013/11/do-children-learn-more-from-self.html

https://k12teacherstaffdevelopment.com/tlb/what-is-the-elaborative-interrogation-strategy/

http://psi.sagepub.com/content/14/1/4.full?ijkey=Z10jaVH/60XQM&keytype=ref&siteid=sppsi

http://www.cbsnews.com/news/whats-the-best-way-to-learn-psychologists-tackle-studying-techniques/

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

1 التعليقات:

  1. ممتاز اسفت كثير من طرق رفع القدرات ونرجو المزيد من الارشادات

    ردحذف