» » 3.3.1 قياس دالة أو علاقة : البحث التجريبي (2) Experimental research



     و هذا النوع من الأبحاث يمر بـ 5 خطوات وهي :

1 - ملاحظة ظاهرة ما و عمل فرضية قابلة للاختبار 
2 - تحديد متغيرات التحكم control variables و دوال الإستجابة response functions
3 - تصميم التجربة بحيث يتم تغيير متغيرات التحكم control variables و قياس متغيرات الاستجابة response
variables مع ابقاء باقي العوامل ثابتة .
4 - اداء التجارب
5 - تحليل العلاقة بين متغيرات التحكم و متغيرات الاستجابة و تمثيلها بشكل حسابي 

     و يقدم الكاتب عدة أمثلة على هذه التجارب في جدول، و هذا هو الجدول بعد أن قمت بترجمته للغة العربية :



    و يوضح الكاتب أن هذه الطريقة تبدأ بتحديد متغيرات التحكم و متغيرات الاستجابة، و يقوم بتعريف كل منهما كالاتي :

1 - متغيرات التحكم control variables : هي الأشياء التي يغيرها الباحث في التجربة ليختبر تأثيرها 
2 - متغيرات الاستجابة response variables : هي القيمة الاخرى التي يتم قياسها و اعتبارها ناتج للتجربة

     و في التجارب العلمية الجيدة يتم تحديد قيمة ثابتة لكل المتغيرات الأخرى عدا متغير التحكم التي يمكنها أن تؤثر على ناتج التجربة و يتم الحفاظ على تلك القيمة ثابتة طوال التجربة . فمثلاُ في تجربة قياس سرعة الصوت المذكورة في الجدول بالاعلى و تحديد علاقتها بدرجة الحرارة، يتم الحفاظ على الض الجوي و درجة رطوبة الهواء ثابتين. و عند قياس درجة صلابة المطاط و علاقتها بعامل الربط المستعمل في صنعه ، يجب أن يتم الحفاظ على درجة الحرارة ثابتة. و بالنسبة للتجربة المتعلقة بفعالية الدواء المضاد للهستامين و قدرته على منع العطس فسيكون أكبر تحدي يواجهه الباحث هو التحكم في انواع و كميات المواد المثيرة للحساسية التي يتعرض لها كل مريض في التجربة، لانه لكل شخص مواد معينة تثير حساسيته و من الصعب التحكم في كل تلك المواد و في التراكيز و الكميات التي سيتعرض لها المرضى اثناء التجربة.

     و ينتقل الكاتب لتوضيح أنه تواجد عدة مهارات مختلفة يحتاج لها الباحث للقيام بالتجارب العلمية، و هذا المهارات تتراوح من إنشاء الأجهزة العلمية التي قد تحتاج لها التجربة و اتباع ارشادات السلامة في المعمل، إلى الاهتمام بسلامة المتطوعين المشاركين في التجارب و ضمان اتباع المعايير الاخلاقية في اجراء التجارب على المتطوعين من البشر . و يذكر انه سيقوم بمناقشة هذه المواضيع التقنية و غيرها بشكل متوسع في الفصل الثاني من هذا الكتاب.

    و يذكر أن التحليل الحسابي (الرياضياتي) للتجارب الكبيرة قد لا يحتاج لأكثر من تحديد الأخطاء التي قد تشوب كل قياس يتم أخذه في التجربة . أو انه قد يتضمن المقارنة بعناية مع نظرية رياضية تم اعدادها لأجل التجربة خصيصًا. و أحيانا قد يتطلب التحليل أن يتم إنشاء نماذج رياضية مثلما سيتم شرحه في النوع القادم من التجارب .

المصدر :

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا