» » أساليب البحث في العلوم - 2.1. أنواع الاسئلة




    يوضح الكاتب في هذا الفصل انه يوجد نوعين من الاسئلة : الاسئلة العامة او الصعبة الاختبار علميًا بواسطة تجربة معينة، و الاسئلة المحددة او القابلة للاختبار testable questions التي يمكن البحث عن اجابتها علميًا بعمل تجربة او اكثر. و يوضح ان الاسئلة التي تبدأ بـ"ماذا" أو "لماذا" او "كيف" هي اسئلة عامة من الصعب الاجابة عليها بتجربة معينة، و يقدم بعض الامثلة عليها و منها :

1 - لماذا لون السماء ازرق ؟
2 - ما هو الصوت ؟
3 - لماذا لون الاوراق اخضر ؟
4 - كيف يمكنك شفاء الزكام ؟

    أما الاسئلة المحددة و القابلة للاختبار، فهي تقترح تجارب معينة او يمكن اجراء تجارب معينة للاجابة عليها، و يعطي الكاتب عدة امثلة عن الاسئلة المحددة او القابلة للاختبار testable questions و يوضح التجارب التي يمكن اجراؤها لاجاباتها و هذه هي :

1 - هل يكون لون السماء اكثر زرقة في ايام الصيف الصافية (الخالية من الغيوم) مقارنة بلونها في ايام الشتاء الصافية ؟
التجربة التي يكن اجراؤها للاجابة على هذا السؤال هي : اخذ عدة صور للسماء في وقت الظهيرة في ايام عديدة في الصيف و صور عديدة للسماء وقت الظهيرة في ايام عديدة في فصل الشتاء باستعمال نفس الكاميرا و نفس سرعة اغلاق العدسة و باقي الاعدادات الخاصة بالكاميرا، و من نفس المكان، مع تسجيل درجة الحرارة و درجة الرطوبة و كمية السحب في السماء. قم مقارنة القيمة العددية للبكسل (النقاط الرقمية في الصورة) بين مجموعتي الصور 

2 - هل هناك مذيبات كيميائية يمكنها ازالة المادة التي تجعل لون اوراق الشجر اخضر ؟
التجربة التي يقترحها الكاتب هي : وضع اوراق شجر في اكواب ماء،اسيتون و كحول . و ملاحظة ما اذا كان اللون الاخضر يبقى ام يختفي.

3 - هل يعتمد علو الصوت الذي يحدثه البالون عند تفجيره على كمية الهواء التي كانت موجودة بداخله ؟
التجربة التي يمكنها الاجابة على هذا السؤال هي : نفخ عة بالونات لاحجام مخلتفة، ثم تفجيرها على بعد ثابت من مايكروفون (لاقط للصوت) موصل بألة تسجيل رقمية

4 - هل الوقود المستخدم في الولاعات (القداحات) سام بالنسبة للنمل ؟
يقترح الكاتب اجراء التجربة الاتية للاجابة على هذا السؤال : قم برش الوقود الذي تحتوي عليه القداحة على بعض النمل، و قارن سلوك ذلك النمل بنمل اخر لم يتم رش الوقود عليه 

    
    و يوضح الكاتب ان اجابات بعض هذه الاسئلة موجوة بالفعل و انه سيشرح طريقة البحث عن الاجابات العلمية في المصادر المختلفة ضمن المقرر، لكنه يوضح ان معظم المقرر سيرتكز على تعليم الطلبة طريقة تصميم التجارب بانفسهم للاجابة عن هذه الاسئلة، لان هدف المقرر ليس البحث عن الاجابات، لكنه يهدف لتعليم الطرق التي يمكن بها الوصول الى اجابات هذه الاسئلة حتى يتمكن الطلبة من استعمال هذه الطرق للاجابة على الاسئلة التي يريدون الاجابة عليها في المستقبل .



المصادر و مراجع لقراءة المزيد :

 

M. Marder(2011).Research Methods for Science, first edition.Cambridge University Press. 

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا