» » متطلبات الطريقة العلمية




    هذه التدوينة كانت جزء من التدوينة السابقة عن الطريقة العلمية، لكني شعرت أنها صارت طويلة بعض الشيء ، فقلت اضعها في تدوينة مستقلة .

     و بالاضافة للخطوات المذكورة في الموضوع السابق لهذا و هو : "الطريقة العلمية Scientific method ؟ و خطواتها" ، فالطريقة العلمية تتطلب 3 أشياء اخرى مهمة و هي :

1 - تكرار التجارب Replication :


     و هذا أحد أسس الطريقة العلمية المهمة ، و يهدف للتأكد من صحة نتائج التجارب و لاستبعاد النتائج التي تحدث نتيجة للحظ او الصدفة او لحطأ من القائمين على التجربة. و فكرت تكرار التجارب هي أنه يجب أن تكون التجربة العلمية قابلة للاعادة من قبل أي عالم أو فريق علمي أخر و أن تعطي نفس النتائج في كل مرة يتم تكرارها فيها.

2 - المراجعة الخارجية External review (المراجعة من قبل الأقران Peer review) :

 

      و هي قيام اشخاص لهم نفس المهارات و الخلفية العلمية بمراجعة التجارب العلمية و نتائجها للتأكد من سلامة الطريقة العلمية التي تم استعمالها ، و صلاحية النتائج للنشر في المجلات العلمية حيث تكون عرضة لتدقيق و تمحيص اكثر من العاملين بنفس المجال الذي تم اجراء التجربة فيه. و هدف المراجعة من قبل الاقران هو ضمان جودة التجارب العلمية و صحة الوسائل المتبعة فيها ، و ضمان ان الطرق المتبعة للبحث سليمة و دقيقة مما يعطي النتائج مصداقية .

 

3 - تسجيل البيانات و مشاركتها Data recording and sharing :


     من متطلبات الطريقة العلمية المهمة و الضرورية هو أن يقوم الباحث بتسجيل كل البيانات و التفاصيل اثناء عمله و في كل مرحلة من مراحل العمل و ان يقوم بتوفير تلك البيانات للعلماء الاخرين حتىي قوموا بفصحها و باعادة القيام بالتجارب التي قام بها و التأكد من صحتها. و هذا من الاسس المهمة للطريقة العلمية و الشائعة لدرجة ان شعار المجمع الملكي للعلوم البريطاني (و هو اقدم هيئة علمية في العالم موجودة من القرن السابع عشر لليوم) هو : Nullius in verba ، و هو تعبير لاتيني معناه : لا تأخذ بكلام أي شخص.



     و يمكن من الاطلاع على هذا الموضوع و الموضوع السابق له المقارنة بين صرامة الطريقة العلمية و متطلباتها التي تسعى لضمان دقة النتائج و صدقها بالعلم الكاذب الذي كتبت عنه قبل عدة أيام في هذا الموضوع : ما هو العلم الكاذب pseudoscience ؟ و كيف تكتشف ان كان ما امامك ضمنه أم لا ؟.

المراجع و صفحات لقراءة المزيد :

 

http://en.wikipedia.org/wiki/Scientific_method

http://en.wikipedia.org/wiki/Replication_%28scientific_method%29

http://explorable.com/reproducibility

http://en.wikipedia.org/wiki/Peer_review

http://en.wikipedia.org/wiki/Data_sharing

http://en.wikipedia.org/wiki/Royal_Society

http://en.wikipedia.org/wiki/Nullius_in_verba

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

1 التعليقات:

  1. نقدم لكم افضل شركة مكافحة حشرات بالخبر والمنطقة الشرقية المتخصصة في رش الحشرات المنزلية بجميع انواعها النمل الابيض والصراصير والوزغ والبرص والنمل الاسود وبق الفراش بافضل الطرق الحديثة وارخص الاسعار مع الضمان فمع شركة مكافحة حشرات بالخبر نستطيع خدمتكم بافضل الطرق من خلال نخبة من افضل الفنينين المتخصصين في ابادة الحشرات المنزلية بالضمان اتصل الان واحصل علي الخدمة بخصم 20% لفترة محدودة
    شركة مبيدات حشرية بالخبر

    ردحذف