» » ما هي السيرة الذاتية ، و كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟



     السيرة الذاتيةcurriculum vitae    هي ورقة أو ورقتين يكتبهم الشخص المتقدم لوظيفة ما و يضع فيهم بيناته الشخصية و طرق الاتصال به و يضيف ملخص خبراته و مؤهلاته . أقدم سيرة ذاتية معروفة هي التي كتبها ليوناردو دافنشي قبل 500 سنة عندما كان في الثلاثين من عمره ، و سرد فيها قدراته و ارسلها لدوق ميلان ردوفيكو ال مورو .

السيرة الذاتية بشكل عام تشمل الأقسام الأتية :

البيانات الشخصية :

الاسم :
مكان و تاريخ الميلاد :
 الجنس :
الجنسية :
الحالة الاجتماعية و عدد الابناء :
رقم الهاتف :
البريد الإلكتروني :

التعليم :

من الأحدث إلى الأقدم شاملة : اسم المدرسة او الجامعة ، الشهادة التي تم الحصول عليها ، سنة التخرج 


خبرات العمل :

من الأحدث إلى الأقدم شاملة : جهة العمل ، تاريخ بداية و نهاية العمل ، المسمى الوظيفي ، المهام و المسؤوليات

اللغات و المهارات :

 

الجوائز (ان وجدت)

 

الأبحاث و المقالات المنشورة (ان وجدت)

 

الكتب المنشورة (ان وجدت)


و بالانجليزية :

Personal Data :

Name :
Place and date of birth :
Gender :
Nationality :
Marital status and number of offsprings :
Phone no. :
Email address :

Education :

 

Employment History :

 

Languages and skills :

 

Awards (if present)

 

Publications (If present)

 

Books (If present)

 

     يمكن لأي شخص كتابة سيرته الذاتية بملأ بياناته تحت العناوين السابقة، و يمكن أيضًا استعمال القوالب الجاهزة الموجودة على شبكة الانترنت أو استعمال مواقع كتابة السيرة الذاتية الموجودة باللغتين العربية و الانجليزية. للحصول على قوالب جاهزة باللغتين العربية و الانجليزية يمكنك زيارة موقع http://www.getfreecv.com/ و إن رغبت في المزيد فللبحث عن قوالب للسيرة الذاتية باللغة العربية يكفي أن تكتب في جوجل : "قوالب سيرة ذاتية جاهزة بالعربي" ، و للبحث عن قوالب للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية يمكنك أن تكتب في جوجل : "cv templates word" . و بالنسبة لعمل السيرة الذاتية أونلاين ، فيمكنك تجربة هذا الموقع المجاني و الرائع http://cvmkr.com .

     بهذا ينتهي الموضوع ، و تتبقى نقطة اخيرة يجب ذكرها و هي انه ما في اجماع كامل على صيغة موحدة للسير الذاتية . فالبعض يضيف الهوايات ، و الاخرين يضيفوا الاهتمامات ، و مجموعة ثالثة تحذف الكتب و المقالات المنشورة . لكن ما وضعته في هذا الموضوع هو النقاط اللي اتفقنت عليها معظم المصادر اللي استقيت منها محتواه . و برغم انه في اختلاف في بعض النقاط الفرعية ، الا انه كل المصادر تتفق على النقاط الاساسية .


شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا