» » طريقة منهجية لاختيار التخصص من طارق سويدان



     من أهم و أصعب الاختيارات التي تواجه الشخص في حياته هو اختيار التخصص. و الخيار يتكرر مرتين : مرة قبل دخول مرحلة الدراسة الجامعية من ناحية اختيار التخصص العام ، و مرة بعد التخرج من الدراسة الجامعية من أجل اختيار تخصص دقيق . و توجد عدة طرق و اختبارات لمساعدة الشخص في اختيار تخصصه ، و من اجمل الطرق التي قابلتني هي طريقة الدكتور طارق سويدان التي شرحها في أحد حلقات برامجه التلفزيونية.

     الطريقة تعتمد على عمل جدول للمقارنة بين التخصصات المختلفة من ثلاث جوانب. الجانب الأول هو الرغبة في التخصص ، و الجانب الثاني هو الفرصة في الحصول على وظيفة بعد التخرج ، و الثالث هو القدرة و يشير للأشياء التي يحتاج لها الشخص للنجاح في هذا المجال مثل القدرة على الحفظ او التميز في الرياضيات او الصوت الجميل او المظهر المقبول او غير ذلك.

     الجدول يتكون من خمسة اعمدة . العمود الأول هو العمود الخاص باسماء المجالات ، و العمود الثاني هو الخاص بالرغبة ، و العمود الثالث هو الخاص بالفرصة ، و العمود الرابع هو الخاص بالقدرة ، و العمود الخامس و الأخير خاص بالمجموع. كما هو موضوع في هذه الصورة :



طريقة ملء الجدول و اتخاذ القرار :

 

1 - ملأ عمود المجالات : 

     اكتب في هذا العمود اسماء التخصصات التي تفكر فيها أو تريد اللإختيار منها . لتسهيل هذه الخطوة يمكنك التفكير في الكليات المختلفة و اقسامها او يمكنك الاطلاع على مجموعات المهن المختلفة و الاختيار منها من صفحة المهن بمركز الملك فهد للتوظيف (هنا) . مثال على الجدول بعد تطبيق هذه الخطوة :


 


2 - ملأ أعمدة الرغبة و الفرصة و القدرة :

     و يكون هذا باختيار رقم من 1 إلى 10 يعبر عن رغبتك في ذلك المجال و كتباته في خانة الرغبة الموجودة أمام المجال الأول . ثم باختيار رقم من 1 إلى 10 يعبر عن فرصتك في الحصول على وظيفة في ذلك المجال و كتابته في خانة الفرصة الموجودة في سطر المجال الأول . ثم باختيار رقم من 1 إلى 10 يعبر عن قدرتك على التميز في ذلك المجال و كتابته في خانة القدرة الموجودة في سطر ذلك المجال . ثم تكرار هذه الخطوات مع باقي المجالات حتى تكمل الجدول .



3 - حساب المجموع :

     نبدأ من السطر الخاص بأول تخصص في الجدول ، و نجمع الأرقام الخاصة بالرغبة و الفرصة و القدرة ، و نكتب المجموع في خانة المجموع الموجودة في نهاية السطر . نكرر هذه الخطوة مع كل التخصصات ، لحد ما يكون المجموع موجود قدام كل تخصص .




4 - تحديد التخصص :

     نختار التخصص صاحب أعلى مجموع. أما إذا كان في تخصصين متساويين في المجموع ، فنختار المجال صاحب الاعلى فرصة .

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

1 التعليقات: