» » طريقة استراتيجية للنظر لحياتك بالكامل من الأعلى للأسفل




     حياة الشخص اليومية مليئة بالتفاصيل الصغيرة التي لو انغمس فيها الشخص فسينتهي بنسيان الاهداف الكبيرة و الطموحات التي وضعها لنفسه ، و لو تركها الشخص فسيكتشف انه في مشاكل عديدة لانه صار حالم منعزل عن الواقع. و اعترف بأني و لفترة طويلة كنت اميل للتأرجح بين الواقعية الشديدة إلى الخيال المبالغ فيه لأنه لم يكن لدي نموذج معين للتفكير في حياتي يدمج المستويات الكبيرة مع الاشياء الصغيرة .

     و قبل فترة اكتشفت نموذج يفي بالغرض في احد أعمال ديفيد ألان عن طريقته الخاصة بتنظيم الوقت و الحياة ، و هذا النموذج هو نموذج الست مستويات للتركيز The six horizons of focus . و فكرته تعتمد على تخيل أن حياة الشخص منظمة في ست مستويات من الأعلى للأقل ، و هذه المستويات هي : 

1 - 50,000 قدم : سبب وجودك / رسالتك 
2 - 40,000 قدم : رؤيتك للثلاث الى خمس سنوات القادمة
3 - 30,000 قدم : أهدافك لمدة سنة أو سنتين قادمات
4 - 20,000 قدم : أدوارك/ الجوانب التي تتحمل مسؤوليتها
5 - 10,000 قدم : مشاريعك 
6 - سطح الأرض : مهامك 

     سبب ذكر ارتفاعات امام النقاط هو ان هذا يجعلها اسهل في التخيل، و كأنك تنظر لحياتك من ارتفاع عال جدا و خيالي ثم تنزل للأسفل مع كل مستوى ، حتى تصل للمستوى الاخير و هو سطح الارض و فيه تجد المهام و الاشياء الصغيرة التي تقوم بها في حياتك اليومية .


1 - 50,000 قدم : سبب وجودك / رسالتك :

     اسهل طريقة للتفكير في رسالتك هي الطريقة التي ذكرها الدكتور طارق سويدان في سلسلة "رتب حياتك" و هي : تخيل انك وصلت لسن التسعين او المائة سنة ، و تخيل انك تعيد التفكير في حياتك و كل انجازاتك. ما الذي تتمنى ان تكون قد انجزته في ذلك الوقت ؟ و ما الذي ستندم على أنك لم تفعله وقتها ؟ 

     و تليها في السهولة الطريقة التي ذكرها الراحل ستيفن كوفي في كتابه "العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية" و هي : تخيل أنك في جنازتك ، و انه سيكون بوسع احد افراد اسرتك ، و احد اصدقائك ، و احد زملائك في العمل ان يلقي كل منهم كلمة في نعيك . ماذا تريد أن يكون في كلماتهم عنك ؟ و ما هي الصورة او الاثر الذي تريد تركه لدى هؤلاء الاشخاص ؟



2 - 40,000 قدم : رؤيتك للثلاث الى خمس سنوات القادمة :

     كيف تتخيل أن تكون حياتك بعد 3 الى 5 سنوات من الان ؟ ما الذي تتوقع ان يتغير فيها ؟ و ما الذي تريد أن تجعله يحدث في تلك الفترة ؟ كيف تريد أن تكون حياتك العائلية ، الوظيفية ، وضعك المادي ؟ 


3 - 30,000 قدم : أهدافك لمدة سنة أو سنتين قادمات :

      بعد أن تكون قد وضعت رؤيتك لمستقبلك كما تتوقعه و كما تريده بعد 3 الى 5 سنوات ، قم بتحويل هذه الرؤية الى اهداف واضحة تكون مدتها سنة او سنتين من الان ، و بتحقيق تلك الاهداف تكون قد وصلت الى تلك الرؤية . ما الذي يجب عليك فعله للوصول للوضع العائلي الذي تريده في المستقبل ؟ ما الذي يجب عليك فعله للوصول للوضع الوظيفي الذي تريده في المستقبل ؟ ما الذي يجب عليك فعله للوصول للوضع المادي الذي تريه في المستقبل ؟

     لمعرفة الطريقة السليمة و الصحيحة لوضع الاهداف و لتصبح قادر على وضع اهداف واضحة و قابلة للتحقيق يمكن قراءة هذا الموضوع : "طريقة وضع الأهداف الذكية (طريقة SMART)" . و لمساعدتك على تحديد اهدافك في الجانب المهني و الوظيفي يمكن قراءة هذا الموضوع : "ما هو تطوير المهنة Career development ؟ و كيف تضع خطة لتطوير نفسك مهنيًا ؟"


 4 - 20,000 قدم : أدوارك/ الجوانب التي تتحمل مسؤوليتها :

     للتعامل مع هذا المستوى هناك طريقتين : الطريقة الأولى هي طريقة الأدوار التي ينصح بها ستيفن كوفي و طارق سويدان . و طريقة الجوانب التي تتحمل مسؤوليتها التي يذكرها ديفيد الان في كتابه المأخوذ منه ذا النموذج صاحب الست مستويات .

     طريقة الادوار تعتمد على حصر الأدوار التي تقوم بها في حياتك الشخصية و الوظيفية و عمل قائمة بها مثل : ابن (لأبي و امي) ، اخ (لاخواني) ، صديق (لاصدقائي) ، طبيب (لمرضاي) ، معلم (لطلبتي) ، طالب (عند اساتذتي) و هكذا .

     طريقة الجوانب التي تتحمل مسؤوليتها تعتمد على تقسم حياتك لجوانب يترواح عددها بين 8 و 15 جانب مثل : الصحة ، العائلة ، الترفيه ، التعلم ، تطوير الذات .. الخ


5 - 10,000 قدم : مشاريعك :

     و هي الأمور التي تريد القيام بها لكنها تحتاج لاكثر من خطوة .  المشاريع عادة تكون هادفة لتطوير الجوانب التي يتحمل الشخص مسؤوليتها او للحفاظ على مستوى الشخص فيها او لحل المشاكل التي تواجهه . امثلة على بعض المشاريع : اكمال دورة معينة ، الاعداد لمجموعة محاضرات ، انشاء موقع ما ، العمل على علاج مجموعة مشاكل صحية معينة ، البحث عن نادي رياضي و الانتساب له ، الخ 


6 - سطح الأرض : مهامك :

     و هي الاشياء التي يجب عليك القيام بها او اخترت القيام بها و تنتهي في خطوة واحدة فقط ، مثل زيارة يجب عليك القيام بها ، او كتاب تريد قراءته او مكالمة تريد اجرائها او موضوع تريد كتابته او رسالة تريد الرد عليها او شيء تريد شرائه. و قد تكون هذه المهام اجزاء من مشاريع او قد لا تكون مرتبطة بأي مشروع.


المصادر و مراجع لقراءة المزيد :




طارق سويدان ، سلسلة رتب حياتك

ستيفن كوفي ، كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا