» » طريقة وضع الأهداف الذكية ( طريقة SMART )



     وضع الأهداف بدون تحقيقها لا قيمة له ، و ينضوي في خانة واحدة مع الاحلام. برغم هذا فعلى الأرجح أنه لكل منا تجارب مع أوقات وضع فيها لنفسه هدف او اهداف ، لكن فشل في تحقيقها لسبب أو لاخر. هذا الشيء عادة يكون لاسباب مثل كون الهدف غير واضح و بالتالي لا يثير حماس الشخص ، او كونه غير مرتبط بزمن محدد و بالتالي يفتح باب المماطلة و التسويف و التأجيل و يضيع الهدف أو لانه الهدف ما عنده مقياس وبالتالي الشخص ما يقدر يقيم تقدمه اتجاه هدفه او غير هذا من الاسباب المتكررة . للتغلب على هذه العيوب و لوضع اهداف ممكن تحقيقها بنجاح ، تم اختراع طريقة SMART لوضع الأهداف .

     كلمة SMART هي تجميع للأحرف الأولى من خمس صفات للهدف الجيد القابل للتحقيق و هذه الصفات هي : Specific (محدد) ، Measureable (قابل للقياس) ، Achievable (ممكن تحقيقه ، مش خيالي) ، Relevant (مهم للشخص ، و له علاقة بحياته و اهدافه الاخرى) ، و Time-bound (مربوط بزمن محدد) .

     لنفترض مثلا ، انه في بالي فكرة اني اكتب مقالات لهذه المدونة لكي يكون فيها عدد كاف من المواضيع و اقدر افتتحها رسميًا . كيف ممكن أطبق على هذه الفكرة طريقة SMART و اخلي هذا هدف قابل للتحقيق ؟

     أولاً ، اخلي الهدف محدد Specific . بمعني اني احول الفكرة "من كتابة عدد من المقالات يكفي لفتح الموقع" الى "كتابة عدد من المقالات يكفي لملء الصفحة الرئيسية مبدئيًا . و هذا شيء محدد و استيطع بسهولة اعرف اذا كنت ملأت الصفحة الرئيسية ام لأ في أي لحظة من لحظات عملي ، بمجرد أني ألقي عليها نظرة سريعة في المتصفح.

     ثانيًا ، اجعل هدفي قابل للقياس Measurable . لفعل هذا حبحث عن رقم معين ان انجزته او وصلت له ، أكون انتهيت من العمل و حققت هدفي . بقيامي بتحديد عدد المقالات الكافي لملء الصفحة الرئيسية و اكتشافي لانه العدد هو 12 مقالة ، حيصير هدفي : "اكتب 12 مقالة لملأ الصفحة الرئيسية كي اصير قادر على افتتاح الموقع رسميًا" . بهذا اكون قادر بأي وقت على تقييم مدى قربي من تحقيق هدفي ، و استطيع معرفة كم بالمائة حققت منه .

     ثالثًا، اتأكد من أن هدفي قابل للتحقيق Achievable . هذا يرتبط بمدى الوقت المتوفر عندي ، و مدى قدرتي على الكتابة . بما أنه يوم الاثنين اجازة رسمية ، و بما اني بدأت العمل منذ ظهر يوم الأحد على الاعداد لهذه المقالات ، فانا استطيع فعلا الانتهاء من 12 مقالة او موضوع في فترة يومين . و سبق لي و ان فعلت هذا بالسابق .

    الخطوة الرابعة هي أن أراجع الهدف لأتأكد من كونه مرتبط بي و بباقي أهدافي Relevant . و هذا ما فعلته بالفعل ، و افتتاح هذا الموقع و العمل عليه حيساعدني على تحسين مستواي الشخصي بالكتابة و و ما اريده في المستقبل لاني اطمح للتدريس و لكتابة الكتب و النشر في المجلات و المواقع الاخرى. كما أن العمل على اعداد المقالات لهذا الموقع حيجعلني اطلع بشكل مستمر على المواضيع المتعلقة بالمهنة و التعلم و تطوير الذات ، و هذا حينعكس ايجابًا على سلوكي و مهاراتي و حياتي بشكل عام. و ايضا انا دائمًا اطمح لاني اصبح افضل ، و تحسن مستواي بالكتابة و تطوير الجوانب المهنية و التعلمية و الشخصية لي يصب في هذا الهدف .

     اخر خطوة هي ان احدد فترة زمنية لهذا الهدف و اجعله مرتبط بزمن محدد Time-bound. و هذا حيجعل الهدف يتحول لأني اكتب الـ12 مقالة اللازمة لملأ الصفحة الرئيسية لهذا الموقع في يومي الاحد و الاثنين. و افتتح الموقع قبل رجوعي للعمل بعد انتهاء اجازتي يوم الثلاثاء. 


     اذن بتطبيق تلك الخطوات الخمس على الفكرة التي كانت عندي في بداية عملي على هذه المقالات و هي "اني اكتب مقالات لهذه المدونة لكي يكون فيها عدد كاف من المواضيع و اقدر افتتحها رسميًا" تحولت الفكرة الى هدف ذكي و هو "كتابة 12 مقالة لهذا الموقع قبل انتهاء يوم الاثنين"

     هل عندك اي ملاحظات على طريقة SMART لتحديد الاهداف ؟ او هل جربتها من قبل و تحب أن تشاركني بتجربتك ؟ اذن اكتب تعليق على هذا الموضوع و اذكر فيه ما ببالك ، و انا حكون اكثر من سعيد بقراءة تعليقك و الرد عليه يا صديقي .


شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

4 التعليقات:

  1. من اين اتي نموذج سمارت من هو الذي ابتكره اي ما هو المرجع

    ردحذف
  2. موضوع جدا مهم معرفته .

    ردحذف
  3. كتابة الهدف الذكي تتم بوضوح وفق خمس كلمات رئيسية مشكلة من الكلمة الانجليزية (SMART) مأخوذة من الحرف الأول لكل كلمة

    ردحذف
  4. موضوع مهم للغاية هل لك أن تساعدني في هدفي ايها الطموح؟

    ردحذف