» » ما هو تطوير المهنة Career development ؟ و كيف تضع خطة لتطوير نفسك مهنيًا ؟





تعريف تطوير المهنة Career development :

     تطوير المهنة هو مجموعة من الأنشطة المستمرة التي يقوم بها الشخص طوال عمره لتطوير مهنته ، و تشمل مجموعة من الانشطة مثل تعلم مهارات جديدة ، و الانتقال لوظائف ذات مسؤوليات أكبر ، أو تغيير مجال عمل الشخص داخل نفس المؤسسة أو انتقاله من مؤسسة لأخرى .


خطوات عمل خطة لتطوير نفسك مهنيًا :

 

1 - حدد هدفك أو وجهتك :

 

     هذه الخطوة هي الأولى و الأهم في وضع خطة لتطوير المهنة. يجب عليك أن تحدد هدفك بوضوح ، هل تريد الوصول لدرجة معينة أو مركز معين داخل المؤسسة التي تعمل فيها ؟ هل ترغب في نمط حياة معين و لأجله تحتاج للعمل في مؤسسة أخرى أو في وظيفة أو مجال أخر ؟ كيف تريد أن تكون حياتك المهنية في في 5 سنوات من الأن أو 10 سنوات من الآن ؟


2 - قم بعمل تحليل للفجوة بين وضعك الحالي و هدفك :

 

     بعد أن حددت هدفك و ووجهتك ، يجب عليك أن تقوم بتقييم حاضرك و تحديد الفجوة بين حاضرك و المستقبل الذي تريده مهنيًا. و الطريقة التي انصح بها لفعل هذا هو أن تقوم بكتابة سيرتك الذاتية كما هو مشروح في هذا الموضوع "ما هي السيرة الذاتية ، و كيف تكتب سيرتك الذاتية ؟" ثم أن تبحث عن المؤهلات المطلوبة للوظيفة التي تريدها أو الترقية التي تهدف لها أو المجال الذي تريد العمل فيه ، و ذلك بان تبحث عن اعلانات الوظائف أو تقرأ عن الأشخاص الذين تعرفهم و يعملون بتلك الوظيفة أو المجال و تحدد مؤهلاتهم من سيرهم الذاتية. 

     بعد أن تكون قد حددت الفجوة بين هدفك و حاضرك ، قم بكتابته على ورقة او في ملف نصي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بشكل مشابه للاتي :

المؤهلات العلمية :
ما أملكه حاليًا : بكالوريوس طب و جراحة 
ما احتاج إليه لتلك الوظيفة : ماجستير أو دكتوراة 

الخبرة العملية :
ما املكه حاليًا : صفر سنوات خبرة 
ما احتاج إليه : 5 سنوات خبرة 

المهارات الشخصية :
ما املكه حاليًا : ......
ما احتاج اليه : القدرة على الكتابة بشكل جيد ، القدرة على كتابة المقالات العلمية ، القدرة على اعداد العروض التقديمية و اعطاء المحاضرات ، الخ 


3 : قم بكتابة خطة تطوير نفسك مهنيًا :

 

      بعد أن عرفت الفرق بين وضعك الحالي و المستقبل الذي تريده، يمكنك البحث عن فرص لملأ تلك الفجوة و كتابة خطتك لاستغلالها . مثلا : لو كانت الفجوة في الجانب العلمي ، فيمكنك البحث عن طرق و وسائل لاكمال دراستك بسؤال من تعرفهم او البحث في الانترنت او مراسلة المواقع و الاشخاص المختلفين للاستفسار. لو كانت الفجوة في جانب الخبرة، فستحتاج للبحث عن اماكن يمكنك العمل فيها لاكتساب تلك الخبرة و مراسلاتها للحصول على وظيفة هناك ، لو كانت الفجوة في جانب المهارات، فيمكنك البحث عن دروات او اشخاص تتعلم منهم تلك المهارة او يمكنك اختيار كتب مناسبة و عمل مشاريع شخصية لشجعك على ممارسة تلك المهارات و اتقانها.

     اكتب كل الاشياء التي ستقوم بفعلها لملء الفجوة بين حاضرك و المستقبل الذي تريده في ورقة او ملف نصي، و احتفظ بالورقة او الملف في مكان يتيح لك مراجعتها باستمرار للتأكد من انك تعمل على تنفيذ ما فيها. و قم بالتعديل على الخطة كلما جد جديد و ظهرت لك فرصة مناسبة لم تحسب لها حسابًا او تغيرت الظروف و اضطرتك لالغاء احد المشاريع من خطتك.





المصادر :




شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

2 التعليقات: