» » طريقة السندويتش لتقديم رد الفعل أو النقد Sandwich Feedback Technique





     رد الفعل Feedback هو التقييم الذي يعطيه شخص لاخر و يوضح فيه رأيه في عمل قام به او شيء معين قاله او انجزه، و هو مهم جدًا سواء كان في التعليم او بين الزملاء او حتى في الحياة الشخصية، لأنه يساعد الشخص على التحسين من اداءه او سلوكه. و كلنا قدمناه و استلمنها من قبل مهما كانت الصورة او الموقف الذي حدث فيه هذا.

     و في العادة يميل الاشخاص لتقديم رد الفعل بشكل معين اما ان يكون كله سلبي (هل تتذكر كلام شخص ما او عليقه على عملك و تشعر انه كل ما يفعله هو أن ينتقد فقط و يحبط) أو يكون كله ايجابي (هل يخطر على بالك كلام شخص ما و تشعر انه يجامل بشدة لانه ما يذكر الا الايجابيات و يتجنب ذكر اي عيوب او اشياء تحتاج للتصليح ؟) .

     هناك طريقة ثالثة لتقديم ردود الافعال و هي طريقة سندويتش و فيها يتم تقديم رد الفعل كالاتي :
1 - ذكر شيء ايجابي (شيء تم فعله بالطريقة الصحيحة او بطريقة مميزة)
2 - ذكر نقص او شيء يحتاج لاصلاح ، مع اقتراح طريقة اصلاحه (نقد)
3 - ذكر شيء ايجابي (تشجيع الشخص على التحسن)


     و لطريقة السندويتش لتقديم ردود الافعال عدة مميزات أهمها : انها تجعل اعطاء الملاحظات و الاراء اسهل على الطرفين، انها توضح السلوكيات الايجابية و تشجع الشخص على الاستمرار فيها، و انها تحفظ من يتلقى الملاحظات و الاراء على انه يتحسن بانه يصلح مكان الخطأ او النقص الموجود ضمن الملاحظات التي استلمها.

      مثال على الطريقة عند استعمالها مع طالب او زميل جديد يتعلم مهارة جديدة : "اعجبني قيامك بالخطوات الفلانية بالترتيب الصحيح و ايضا ايجادك للاشياء المطلوب ايجادها، لكن بنفس الوقت لاحظت انك نسيت كذا و كذا و اتمنى تركز عليهم المرة القادمة لانهم مهمين، و باذن الله حتتحسن بسرعة لانك تتعلم بسرعة" ، و مثال عليها في التعامل الشخصي مع الاصدقاء او غيرهم : "انت صديق رائع فعلا و يعجبني فيك كذا و كذا ، بس اتضايق لماتعمل كذا واتمنى تتوقف عن فعل هذا، و  .... الخ"

     و باذن الله في الموضوعين القادمين في هذا القسم حتكلم عن الاشياء التي تجعل رد الفعل صحيح و مناسب (وقت اعطاءه، مكان اعطاءه،... الخ) و عن طريقة استلام رد الفعل Recieving feedback و كيف يتصرف الشخص عندما يكون في دور المستلم للتقييم.



المصادر و صفحات لقراءة المزيد :


http://www.rightattitudes.com/2008/02/20/sandwich-feedback-technique/

http://www.aafp.org/fpm/2002/1100/p43.html

http://www.theprojectbox.us/2013/06/sandwich-feedback-8-tips-to-giving-employees-feedback/

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

3 التعليقات:

  1. ما شاء الله , طرح مميز , وطريقة رائعة في توصيل المعلومة ... موفق ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بيكِ أختي زمزم، تسلمي و الله و هذا من ذوقك .
      و آمين و اجمعين يا رب

      حذف