» » أسباب فقدان التركيز اثناء الدراسة و نصائح للتعامل معها



     من المشاكل الشائعة أثناء الدراسة أن تكتشف أنك فقدت تركيزك دون أن تنتبه، و هذه المشكلة تحصل للجميع من وقت لاخر ، لكن ثمنها قد يكون باهظًا جدًا خصوصًا لو كانت تحدث أثناء فترة مهمة مثل فترة الامتحانات أو كانت تحدث بشكل متكرر و تؤثر على التحصيل الدراسي للشخص. و في هذا الموضوع سأذكر بعض أهم أسباب فقدان التركيز مع طريقة التعامل مع كل منها.

1 - الملل :


     بعض المواد قد تكون نظرية بشدة أو تكون الكتب الخاصة بها غير واضحة أو منظمة مما يدفع الشخص للشعور بالملل و عدم الانسجام اثناء دراسته لها، لكن لأن النجاح في تلك المواد ضروري، فيحتاج الشخص لتجربة عدة طرق لتفادي الملل و استعمال التي تنجح معه بشكل مستمر ، و هذه الطرق هي : 

- محاولة تغيير المرجع أو الكتاب،
- محاولة الاستماع لمحاضرة صوتية او مشاهدة محاضرة فيديو عن نفس الموضوع ،
- ترك دراسة هذه المادة مؤقتًا و الانتقال لدراسة مادة اخرى.

     و إن لم تنفع هذه الطرق، فيمكن أن يلجأ الشخص لـ :

- الدراسة الجماعية،
- أن يقوم بشرح المادة التي تشعره بالملل لشخص أخر مما سيجعله مضطرًا لفهمها و مع الوقت سيجد أنه يستمتع بها أكثر.

2 - التعب :


     من الشائع أن تجد نفسك او أح زملائك يحاول الدراسة و هو يشعر بالتعب و يرغب في النوم بشدة، برغم انه هذا لا يأتي بأي نتيجة عدا إضاعة وقت ثمين كان يمكن استعماله بشكل أفضل في الراحة أو في نشاط أخر. وحل هذه المشكلة لا يكمن بالتعامل معها مباشرةن لكن يتم بحل الاسباب و رائها. 

     فعادة يكون السبب هو تأجيل الدراسة لوقت متأخر من اليوم، و في هذه الحالة يكون الحل هو أن يقوم الشخص بالدراسة في وقت مبكر أو تحديد ساعات معينة في الصباح قبل الدوام أو بين المحاضرات للدراسة فيها. أو إن كان الشخص من الذين يدرسون بالليل، فيجب ان ينام عدة ساعات بالنهار حتى يكون متيقظ و قادر على الدراسة في الليل. و تظل النصيحة الاهم هي الدراسة بانتظام طوال العام، لان اهمال هذه النصيحة يؤدي لتراكم الدروس و المحاضرات و اضطرار الشخص للسهر و بذل مجهود مضاعف في فترة الامتحانات دون نتائج تذكر.


3 - وجود ما يشتت انتباه الشخص أثناء الدراسة :

     
    و هي مشكلة يعاني منها الكل مع وجود الهواتف النقالة و الفيسبوك و الزملاء و افراد العائلة في محيط الشخص، مع كون اي من هذه الاشياء قادر على شغل تفكيره و اخذ اهتمامه او على مقاطعته اثناء دراسته. و يكمن حل هذه المشكلة في اغلاق النقال و الكمبيوتر اثناء الدراسة، و في تجنب الدراسة مع الاصدقاء الثرثارين او الاجتماعيين بشدة ، و الدراسة في غرفة الشخص او في المكتبة او في اي مكان لا يمكن للاهل مقاطعة الشخص فيه مع تنبيههم لانه سيكون مشغول بالدراسة في الساعات القادمة ، و انه بسعهم ابلاغه بأي طلبات او اشياء بعدها ان كانت هناك حاجة لذلك (أو أن يقوم الشخص بمحادثة الأهل و جمع طلباتهم و تلبيتها قبل بدء وقت دراسته لوضع هذا الموضوع جانبًا أثناء الدراسة)


المصادر و صفحات لقراءة المزيد :

 



شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

2 التعليقات:

  1. اي بالله و تقعد تستخدم في ألوان و تلون الكتب بدون ما تبتبه و تلقى في النهاية كتاب كله ملون وانت ما شديت شي في دماغك...

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههه

      يب يب، في مصطلح مر علي بس ما نتذكر وين بالضبط، و كان يوصف هذه الظاهرة و هو "الكتاب المصاب بالرقان Jaundiced textbook syndrome"

      و فعلا الواحد ما يشد في دماغه شيء لانه دماغه كان مركز على التلوين مش على الاستيعاب ^_^"

      حذف