» » الدرس الرابع : كتابة فقرات السرد أو الروي





تعريف فقرات السرد أو الروي :

 

     هي فقرات يتم فيها ذكر الأحداث التي حصلت ، متى حدثت و من كان جزءًا منها. و هي فقرات شائعة سواء للتعليم او للاضحاك او لتوضيح الأفكار.



مثال على فقرة سرد أو روي : 

 

      قام ستيف جوبز بالإشتراك مع صديق له بتأسيس شركة أبل للكمبيوترات سنة 1975 عندما كان في العشرين من عمره. و في غضون 10 سنوات ، وصل عدد موظفي الشركة إلى 4000 موظف ، و وصل رأس مالها إلى 2 مليار دولار. في سنة 1985 حصل خلاف في مجلس إدارة الشركة و تم طرد ستيف جوبز من الشركة التي قام بإنشائها. لكنه لم يأسس و بدأ من جديد و أسس شركتين أخريين نجحتا بشدة، و تمكن من العودة لشركة أبل سنة 1997 لإنقاذها من الافلاس و تمكن من تحويلها بادارته الى أثمن شركة في عالم التكنولوجيا حيث كانت قيمتها تقدر بحوالي 350 مليار عند وفاته سنة 2011 .


خطوات كتابة فقرة سرد أو روي : 

 

1 - قم باختيار الحدث الذي تريد الكتابة عنه :

 

     هل هناك حدث مناسب يستحق الحديث عنه ؟ هل تتصور أنه سيكون مثير لاهتمام من يقرأه أو يسمعك و أنت تحكي عنه ؟ هل يمكنك تذكر التفاصيل بشكل كافي او يمكنك كتابة قصة عن تلك الفكرة بشكل جيد ؟ الاجابة عن هذه الاسئلة ستساعدك في اختيار حدث مناسب .


2 - فقرة أم عدة فقرات ؟


     بعض الاحداث يمكن سردها في فقرة واحدة و هو ما اتحدث عنه في هذا الموضوع و هو ما يتضح في المثال الموجود في بداية هذه التدوينة . و هناك بعض الأحداث الغنية بالتفاصيل أو القصص المكونة من عدة أحداث ، و في تلك الحالة لن يمكنك سرده في فقرة واحدة و ستحتاج لاستعمال عدة فقرات (و هو ما سأشرحه بإذن الله في درس لاحق من سلسلة الدروس هذه).
لو كانت القصة او الحدث صغيرة او يمكنك اختصارها في فقرة واحدة ، فقم بهذا و اتبع هذا الشرح ، و الا فانصحك بكتابتها في عدة فقرات ، و ان تجعل كل فقرة من تلك الفقرات مخصصة لحدث معين او موقف معين او مشهد معين من القصة. 

3 - رتب افكارك :

 

     سرد القصص او كتابة فقرات السرد و الروي يكون وفق للترتيب الزمني للأحداث ، أي من الحدث الاقدم أو الاسبق للحدث التالي له ، و لهذا ستحتاج لتذكر ترتيب الاحداث او المواقف التي تريد الكتابة عنها ، و انصحك بتسجيلها بشكل مختصر كالاتي :

- سنة 1975 : تأسيس جوبز لشركة أبل
- سنة 1985 : طرد جوبز من الشركة التي قام بتأسيسها
- سنة 1997 : عودة جوبز للشركة و هي على وشك الافلاس
- سنة 2011 : وفاة ستيف جوبز و حال الشركة في وقت وفاته

4 - اكتب كل حدث في جملة أو أكثر :


     ابدأ بأول حدث ، و اكتب جملة او عدة جمل عنه بها بعض التفاصيل ، ثم اضف الحدث الثاني في جملة او عدة جمل أيضًا ، و اكمل بالثالث و الرابع . 

5 - راجع الفقرة بحثًا عن الاخطاء اللغوية و الإملائية :


     بعد انتهاءك من كتابة الفقرة ، قم باعادة قراءتها للبحث عن أي خطأ لغوي او وصفي و اي خطأ املائي قمت بارتكابه ، و حاول ان تركز على الاخطاء الشائعة ( الخلط بين التاء المربوطة و الهاء مثلًا او الخلط بين همزات الوصل و القطع او غيرها) و قم باصلاحها.


تعبيرات لتساعدك في كتابة فقرات السرد أو الروي :

 

     يمكنك استعمال التعبيرات الاتية لفقرات السرد او الروي التي ستكتبها باللغة العربية :

بعدها ...
بعد ذلك ...
حاليًا ...
في نهاية المطاف ...
أخيرًا ...
في البداية ...
لاحقًا ...
في ذلك الوقت ...
أثناء ذلك ...
ثم ...
الآن ...
و سريعًا ما ...
و عندها ...

     و يمكنك استعمال هذه التعبيرات في كتابة فقرات السرد أو الروي التي ستكتبها باللغة الإنجليزية :

afterward ...
after that ..
currently ...
eventually ...
finally ...
first ...
later ...
next ...
meanwhile ...
now ...
soon ...
then ...


المصادر و صفحات لقراءة المزيد : 

 

Evergreen, A Guide to Writing with Readings, 9th Edition

http://web.clark.edu/martpe/narrative%20parag.htm

http://english120.pbworks.com/w/page/19006987/narrative%20paragraphs

http://www.roanestate.edu/owl/describe.html




شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

3 التعليقات: