» » الدرس الخامس : كتابة فقرات الوصف





تعريف فقرات الوصف :

 

    هي الفقرات التي توضح مظهر أو صفات شخص او شيء أو مكان معين، بحيث يسهل على القاريء أن يتخيله

مثال على فقرة وصف :

 

     هذه الفقرة المأخوذة من احدى روايات الكاتبة البريطانية الرائعة جي كي راولينج :

 كان البروفيسور دمبلدور يعطي انطباعًا بأنه لديه الكثير من النشاط برغم كونه طاعنًا في السن بشدة. و كان لديه شعر فضي و لحية يبلغ طولها عدة أقدام، و يرتدي منظارًا هلالي الشكل، و لديه انف منحني بشدة. و كان الأخرين يقولون أنه أعظم ساحر في هذا العصر، لكن لم يكن هذا هو السبب وراء احترام هاري له. لسبب ما، لم يكن بوسعك إلا أن تثق به ....

خطوات كتابة فقرات الوصف :

 

1 - اختر الموضوع او الشيء او الشخص او المشهد الذي تريد وصفه 

2 -  ابدأ بما يمكن للشخص أن يراه : قم بوصف المشهد من الاعلى للاسفل او من اليمين لليسار او من المشهد العام للتفاصيل الدقيقة ، و استعمل الكلمات الموجودة في جزئية "تعبيرات لتساعدك على الوصف" في هذا الموضوع لتعطيك بعض الافكار عن كيفية البدء و المتابعة في الوصف.

3 -  قم بعدها بوصف الروائح :  استعمل تشبيها مناسبًا لاعطاء فكرة عن الرائحة التي تقصدها، فيمكنك مثلا ذكر رائحة البرتقال او النعناع او لاريحان بدلا من ان تقول "رائحة حلوة" ، او أن تقول "كرائحة المجاري" او "رائحة الجثث المتعفنة" بدلاً من استعمال تعبير "رائحة كريهة" ، او غير ذلك من الروائح.

4 - بعدها قم بوصف الطعم ان كان للشيء طعم معين، هل ما تصفه مالح ام حلو ام حامض ؟ و لا تنس ان تستعمل التشبيهات و الصور هنا ايضا لجعل وصفك اكثر قوة.

5 - ثم انتقل لحاسة اللمس، و قم بوصف ملمس الشيء : هل هو خشن ام ناعم املس ؟ هل هو صلب ام طري او بين ذلك ؟ 

6 - قم بوصف الاصوات ايضا : ما الذي يمكن سماعه في هذا المشهد او من هذا الشيء ؟ هل لهذا الشخص صوت مميز او طريقة مميزة في الحديث ؟ هل يمكن سماع اصوات في الخلفية او ان الصمت فقط هو الموجود ؟

7 - الان و قد انتهيت من وصف ما يتعلق بالحواس، قم بوصف المشاعر الموجودة، سواء كانت مشاعر يحركها المشهد في قلب من يشاهده او يبعثها الشيء داخلك او كانت مشاعر الاشخاص الموجودين او حتى مشاعر الاشياء ان كان بامكانك تخيل ان لها مشاعر او انها قد تتفاعل مع المشهد او اللحظة .

تعبيرات لتساعدك في كتابة فقرات الوصف :

 

     بالنسبة للوصف باللغة العربية، فقد تساعدك هذه التعبيرات :
جوار ، في جانبه
قريبًا منه ، على مقربة
بعيدًا عنه ، على مبعدة
بين
في الأعلى ، في الأسفل
فوق ، تحت
يمين ، يسار ، وسط
أمام ، خلف ، وسط 

     أما بالنسبة لفقرات الوصف باللغة الانجليزية، فهذه التعبيرات يمكنها أن تساعدك :

next to, near
on top, beneath
close, far
toward, away
up, down, between
left, right, center
above, below
front, back, middle


المصادر و صفحات لقراءة المزيد :

 

Evergreen, A Guide to Writing with Readings, 9th Edition 




شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا