» » ملاحظات لاعطاء رد فعل feedback فعال و مناسب




     في الأسبوع الماضي تكلمت عن طريقة السندويتش لاعطاء ردود الفعل او الملاحظات في هذا الموضوع : "طريقة السندويتش لتقديم رد الفعل أو النقد Sandwich Feedback Technique"، و بهذا الاسبوع سأكمل على ذلك الموضوع و اذكر الأشياء التي تجعل رد الفعل (الـ feedback) سليم و فعال . 

1 - أن يكون ابداء رد الفعل في نفس وقت التصرف او الأداء :

 

لو كان ر الفعل بعد التصرف او الاداء مباشرة، فسيتذكره الشخص الذي يتلقاه و يربطه بالتصرف و بالتالي لما يكرر التصرف او الاداء في المرات التالية سيتذكره و يحاول يطبقه، في حين انه لو تأخر رد الفعل او ابداء الملاحظات بعد التصرف او الاداء بساعات او ايام او اسابيع، فعلى الارجح سيكون الطالب او المتلقى قد نسي الموقف او يتذكر الموقف لكن لا يرتبط التقييم في ذاكرة الشخص بالاداء و بالتالي لن يخطر على باله بالمرة القادمة التي يحاول فيها 

2 - أن يكون رد الفعل محددً و بالأمثلة و ليس عاماً :


      اعطاء رد عام على غرار : "أحسنت صنعًا يا فلان" أو "عرض تقديمي جميل و ممتع فعلاً يا علان" لا يساعد المتلقي على تحسين اداءه او الاستمرار بنفس المستوى، لانه لا يمكن الشخص من معرفة الأشياء التي فعلها بشل جيد حتى يستمر في فعلها، و لا من معرفة الاشياء التي فعلها بشكل سيء او لم يتقن فعلها فيقوم بالتركيز عليها و اتقانها لاجل المرات القادمة. و الأفضل منه هو أن يكون رد الفعل محدد و يركز على تصرفات او نقاط معينة مثل : "أعجبني الترتيب الذي استعملته في الأداء" أو "الجميل في عرضك التقديمي و لذي أعجبني بشدة هو انك كنت فعلا متمكن من الموضوع و بالتالي استعملت كتابة اقل في الشرائح و اعتمدت على ذاكرتك في تقديم المعلومة مما ساعدني على متابعتك و الاندماج مع شرحك" و نفس الشيء ينطبق على الجوانب السلبية ، فمثلا : "تمنيت لو انك تصرفت بطريقة مرتبة، بدل من انتقالك من جزء لاخر بشكل عشوائي" او "العرض التقديمي كان معقول، لكن المشكلة هو ان الشرائح كانت مليئة بالمعلومات لدرجة اني - و اتصور اخرين من الحضور - كنا محتارين بين قراءة الشرائح او التركيز على شرحك لها و لمحتواها" 


3 - أن يحتوى على شيء قابل لفعله او طريقة للتحسن :


     باعتبار ان هدف رد الفعل هو ان يساعد متلقيه على ان يصبح افضل او يتحسن اداءه، فمن المهم جدا ان يحتوى على طريقة لمساعدة المتلقي في فعل ذلك. و يمكن ان يكون هذا باقتراح مرجع معين مثلا : الكتاب الفلاني في المكتبة يحتوي على شرح رائع لطريقة مرتبة لفعل ما تحاول فعله" او شروحات جاهزة مثل : "في مجموعة فيديوهات او محاضرات بخصوص اعداد العروض التقديمية يمكنك الحصول عليها بالبحث في اليوتيوب عن كلمة كذا" او حتى اقتراح شخص يجيد فعل المهارة او الشيء الذي كان فيه النقص مثل : "لو لاحظت اداء فلان في هذا الجانب فستتمكن من معرفة الطريقة التي اقصدها" او "لو لاحظت عرض علان التقديمية فسوف تفهم ما اقصده بالتقليل من كمية المعلومات المكتوبة في الشرائح مع التركيز على شرح المحاضر الشفوي للموضوع"


4 - أن يركز على الأداء او التصرف و ليس على الشخص نفسه :


     لتجنب ان يصل النقد او رد الفعل للمتلقى على هيئة انتقاد شخصي او انه تتم اساءة فهمه ، يجب ان يكون النقد او رد الفعل مركز على السلوك فقط سواء كان رد الفعل ايجابي او سلبي . و رد الفعل الموجه للادء او التصرف سيشجع الشخص على تقبل رد الفعل و محاولة الاستفاد منه للتطور، على عكس رد الفعل الموجه لشخصية الشخص الذي قد يؤدي لتصرفه بشكل دفاعي او عدواني او للاضرار بصورته عن نفسه و احباطه.


المصادر و صفحات لقراءة المزيد :



شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا