» »بدون تصنيف » جيمس ليند و علاج الاسقربوط - أول تجربة سريرية في التاريخ




     قبل قليل و انا ابحث في الجوجل عن بعض الاشياء و اقرأ عنها، مرت عليّ هذه الشريحة في واحد من العروض التقديمية اللي طالعتها، و اثارت القصة فضولي فبحثت عن تفاصيل اكثر عنها، و لما قريت عن الموضوع اكثر، حبيت اكتب عنه هنا.

    الشخص اللي في الصورة هو الطبيب الاسكتلندي جيمس ليند، اللي عاش في القرن الثامن عشر و اللي كان طبيب في البحرية الملكية. و هو أول من قام باجراء تجربة سريرية clinical trial في التاريخ و كانت لايجاد علاج لمرض الاسقربوط. و اظن ان افضل وصف للتجربة هو وصفه ليند نفسه لها و اللي لقيته في مقالة بموقع المجلة الطبية البريطانية:

" في اليوم العشرين من شهر مايو سنة 1747، قمت باختيار اثني عشر مريضاً مصاباً بالاسقربوط على متن سفينة الساليزبري في عرض البحر. كانت حالتهم متشابهة قدر ما استطعت لذلك سبيلاً. كلهم كانت لديهم الشفاه المتهتكة و البقع و التعب، مع ضعف الركتبين، كلهم كانوا يقيمون في مكان واحد كان مخصص لايواء الأشخاص المرضى في مقدمة السفينة، و كلهم كانوا يتناولون نفس الوجبات و هي الحساء المحلى بالسكر في الصباح، و لحم الضأن مع المرق في العشاء، أما في باقي الأوقات فيتناولون حلوى البودينج او البسكويت المغلي مع السكر و في المساء بعض الشعير او الزبيب و الارز أو نشا النخيل و النبيذ. و جعلت اثنين منهما يتناولان ربع غالون من عصير التفاح يومياً، و اثنين اخرين يتناولان 25 قطرة من اكسير الزاج ثلاث مرات في اليوم، و اثنين اخرين ملعقتين من الخل ثلاث مرات كل يوم، و اثنان من اكثر الحالات سوءًا تم اعطاءها ماء البحر، و اثنين اخرين تم اعطاءهما برتقالين و ليمونة واحدة كل يوم .. اما اخر اثنين فقد قمت باعطاءهما خليط الماء و العسل الذي يوصي به طبيب المستشفى. و النتيجة كانت أن ادي استعمال البرتقال و الليمون الى التحسن الشديد و السريع، لدرجة ان احد اللذان اخذاهما كان قادرًا على الرجوع لاداء واجبات عمله بعد ستة ايام من العلاج، و زميله كان افضل البقية حالاً لدرجة اننا جعلناه مسؤولاً عن الاعتناء ببقية المرضى. عصير التفاح كان صاحب ثاني افضل النتائج بعد البرتقال."

مرض الاسقربوط Scurvey هو مرض ينتج عن نقص فيتامين ج (C)، و هذه هي صفحة الويكيبيديا العربية عنه:


بالنسبة للصورة الموجودة مع هذا البوست، فهي مأخوذة من العرض التقديمي الموجود بهذه الصفحة:

و وصف جيمس ليند لتجربته موجود في هذه المقالة بموقع المجلة الطبية البريطانية:

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا