» »بدون تصنيف » تصميم بسيط من عملي لإقتباس للكاتب و الأديب و الفيلسوف الليبي الصادق النيهوم




    اعترف باني بالاضافة لحبي لقراءة الكتب أحب أقرأ الاقتباسات ايضا، و استعملها كعينات تعطي فكرة عن تفكير الشخص و قناعاته. و عادة ما أقرأ عن الكتاب و اطالع اقتباساتهم قبل او اثناء بحثي عن كتبهم و اعمالهم.

     قرأت من قبل بعض المقالات للصادق النهيوم، و أعجبتني بشدة. لكني ما قرأت له بشكل متعمق. و قبل قليل و أنا اقرأ عنه و ابحث عن اعماله و اقرأ بعض من اقتباساته، أعجبني اقتباس معين بشدة و حبيت اعمل له تصميم بسيط و احتفظ بيه عندي. الاقتباس هو:
"الجهل مخدر دائم الأثر، إنه لا ينتهي مثل باقي المخدرات عند حد تدمير صاحبه بل يمد أذرعته الشنيعة لكل يدمر كل شيء حوله .. في جميع الجهات"

     بشكل ما و حسب ما قرأته عن الرجل، اتصور ان هذه واحدة من الافكار الاساسية اللي شكلت شخصية النيهوم و سادت على تصرفاته. و هذا لاني بشكل ما ربطتها بعمله الموسوعي الهادف لنشر المعرفة. فبالاضافة لرواياته و اعماله الفكرية و مقالاته، فهو قد قام بانشاء دار الثرات للنشر ثم دار المختار للنشر في سويسرا و قام بنشر عدة موسوعات و هي: موسوعة بهجة المعرفة، موسوعة تاريخنا، موسوعة عالمنا، موسوعة صحراؤنا، موسوعة أطفالنا، موسوعة وطننا، موسوعة عالمنا، أطلس الرحلات، موسوعة الشباب المصورة، موسوعة السلاح المصورة. بالاضافة لقيامه بترجمة موسوعة قصة الحضارة لويل و اريل دورانت.

     و كل عمل من الاعمال المذكورة فوق هذا السطر هو موسوعي بكل معنى الكلمة، فمثلا موسوعة بهجة المعرفة هي نتاج عمل فريق من 500 محرر و رسام و تتكون من عشرة اجزاء و عدد صفحاتها يفوق ال4000 صفحة. و بالنسبة للموسوعة التي ترجمها و هي موسوعة قصة الحضارة فهي موسوعة عملاقة تتكون من 11 جزء و عدد صفحاتها يقارب ال10000 صفحة، و تم كتابة النسخة الانجليزية منها و نشرها على مدى 40 سنة (الجزء الاول بالانجليزية تم الانتهاء منه و نشره عام 1935 و الجزء الاخير تم الانتهاء منه و نشره عام 1975).

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا