» »بدون تصنيف » تصميم بسيط من عملي لاقتباس عن الأشكال البيانية



     بهذه الأيام استمتع بقراءة سلسلة مكونة من 22 مقالة عن البحث العلمي و تصميم الدراسات العلمية لأطباء الأشعة . نتجت هذه السلسلة من تعاون الكلية الأمريكية لطب الأشعة American College of Radiology - ACR، و الاتحاد الكندي لأطباء الأشعة The Canadian Association of Radiologist و المجلة الأمريكية لطب الأشعة The American Journal of Roentgenology، و تم نشرها في المجلة الأمريكية لطب الأشعة من عام 2001 لغاية عام 2006.

     قبل قليل و أنا أقرأ واحدة من المقالات المتعلقة بالجوانب الاحصائية لتصميم الدراسات العلمية، قابلني اقتباس بسيط و جميل أعجبني بشدة، و حبيت أعمل له تصميم بسيط عشان احتفظ بيه. نص الاقتباس هو:


In fact, modern data graphics should be considered instruments for reasoning about quantitative information. Sometimes the best way to understand, describe, or summarize numeric data is to look at a picture of it

و ترجمته للعربية هي:
في الواقع، يجب التفكير في الأشكال البيانية الحديثة على أنها وسيلة للتفكير بشكل منطقي في البيانات الكمية. فأحيانًا تكون أفضل طريقة لفهم، أو وصف، أو تلخيص البيانات العددية هي النظر إلى صورة لها.

الاقتباس من المقالة التاسعة في السلسلة و هي:

Karlik SJ. Visualizing Radiologic Data. Am J Roentgenol. 2003 Mar;180(3):607-19

 و هي متوفرة على هذا الرابط لمن يرغب في مطالعتها:


أما السلسلة الكاملة و تدعى أساسيات البحث السريري لأطباء الأشعة Fundamentals of Clinical Research for Radiologists فهي موجودة على صورة ملف pdf به 22 مقالة في 192 صفحة. و هذا هو رابط تحميلها لمن يرغب في مطالعتها:

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا