» »بدون تصنيف » اقتباس رائع من مذكرات انطونيو غرامشي في السجن عن التعليم و المدارس



     انطونيو غرامشي هو سياسي و مفكر ايطالي، قام موسوليني بالقاءه في السجن عند صعود الفاشية في ايطاليا وظل في السجن لحوالي عشر سنوات لحد ما صحته تدهورت و مات و عمره 46 سنة. في جزء من مرافعة المدعي العام أثناء محاكمته، قال المدعي العام: "يجب أن نمنع هذا العقل من العمل لمدة عشرون سنة"، لكن غرامشي اثناء حياته بالسجن كان يكتب برغم قلة المصادر و الكتب، و كتب حوالي 30 دفتر بها حوالي 3000 صفحة، تم نشر اجزاء عديدة منها بعد وفاته.

     و انا اقرأ كتاب من الكتب اللي نشرت فيها اجزاء من مذكراته قبل قليل، مرت عليّ جزئية رائعة يتحدث فيها عن المدارس و التعلم، لكن للاسف هي اطول من اني اقدر اعمل لها تصميم، و لهذا حبيت اكتبها في بوست. الجزئية بعد ترجمتها للعربية تقول:
     "المدرسة هي الأداة التي يتم بها تطوير المفكرين من مختلف المستويات. و مدى تطور الوظيفة الفكرية في الدول المختلفة يمكن قياسه بشكل موضوعي باستعمال عدد و تدرج المدارس المتخصصة: فكلما كانت مساحة المواضيع التي يغطيها التعليم أكبر، و كلما كان عدد المستويات العمودية للتعليم أكثر، كلما كان العالم الثقافي و حضارة الدولة أكثر تطورًا و تعقيدًا.

     يمكن فهم هذا بشكل أوضح بمقارنته بالتكنولوجيا الصناعية. فمدى تقدم الدولة صناعيًا يمكن قياسه بمدى تجهيزها لانتاج الآلات التي تقوم بصناعة آلات اخرى، و بمدى مقدرتها على صنع أدوات أكثر دقة لصناعة المزيد من الآلات .. الخ. فالدولة التي تكون أكثر قدرة على صناعة الأدوات المستعملة في التجارب العلمية المخبرية و الأدوات التي يمكن استعمالها لاختبار هذه الأدوات يمكن اعتبارها الأكثر تطورًا من بين كل الدول المنتجة للتكنولوجيا الصناعية و صاحبة أعلى مستوى من الحضارة. و نفس الشيء ينطبق على تكوين المفكرين و للمدارس المتخصصة في هذا المجال. "

     مصدر الاقتباس هو كتاب "مختارات من مذكرات السجن الخاصة بأنطونيو غرامشي SELECTIONS FROM THE PRISON NOTEBOOKS OF ANTONIO GRAMSCI، المنشور سنة 1971.

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا