» »بدون تصنيف » أصبحت مُراجع لمجلة Journal of Ultrasound in Medicine الطبية



مجلة Journal of Ultrasound in Medicine هي مجلة طبية شهرية مختصة بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، صدر أول عدد منها في شهر 1 سنة 1982 و ما زالت تصدر بشكل مستمر لحد اليوم من المؤسسة الأمريكية للتصوير بالموجات فوق الصوتية في الطبAmerican Institute of Ultrasound in Medicine:


قبول المقالات و الأبحاث العلمية للنشر في هذه المجلة - و غيرها من المجلات العلمية و الأكاديمية - يعتمد على نظام التحكيم (المراجعة من قبل الأقران). و وفقًا لهذا النظام، يقوم أحد محرري المجلة بارسال المقالة المرغوب بنشرها لإثنين من المراجعين لتقييمها. المراجعان يكونان من العاملين في نفس المجال الذي تتكلم عنه المقالة أو الذي تم اجراء الدراسة العلمية فيه. و تكون عند كلا المراجعين خلفية عن البحث العلمي و كتابة المقالات. و يقوم كل من هذين المراجعين بتقييم المقالة من ناحية مدى أهميتها، سلامة طريقة كتابتها، صحة طريقة البحث المستعملة و غيرها من الجوانب، ثم يرسل كل منهما تقييمًا مفصلاً لمحرر المجلة مع توصية بقبول المقالة للنشر مباشرة أو قبولها للنشر بعد إجراء بعض التعديلات عليها أو رفض المقالة، و يقوم المحرر بالتواصل مع كاتب المقال بالشكل المناسب بعد وصول هذه التقييمات و التوصيات له.

منذ زمن و أنا اقرأ عن المراجعة من قبل الأقران و أتمنى أن أصبح من المراجعين، لكني كنت متردد في مراسلة المجلات الطبية و ظليت أقوم بتأجيل الموضوع لحد ما أحصل على درجة الماجستير أو الإختصاص. تشجعت الآن للبدء في التقديم و مراسلة المجلات بعد ما شفت هذه المحاضرة للدكتور ليفون نازريان (رئيس تحرير مجلة Journal of Ultrasound in Medicine):


How to Be an Effective Manuscript Reviewer for the Journal of Ultrasound in Medicine by Levon Nazarian, MD
http://aium.s3.amazonaws.com/webinar/videos/JUM.mp4

في الدقيقة الثامنة و 13 عشرة ثانية، ذكر الدكتور ليفون أن بعض أفضل المراجعين عندهم في المجلة هم من الأطباء المقيمين و من أطباء الزمالات أو من أعضاء هيئة التدريس الصغار. و هذا شجعني للصدق، لأني طبيب مقيم. و تصورت أنه ما دام تم قبول أطباء مقيمين كمراجعين للمجلة، فأنا أيضا ممكن يتم قبولي. و سجلت في موقع المجلة بالأمس لأصبح مراجع للمقالات المرسلة للنشر، و قمت بمراسلة بعض المجلات الأخرى لنفس الغرض.

قبل قليل، لقيت أنه وصلتني رسالة بالبريد الإلكتروني من المجلة تبلغني بأنه تم إنشاء حسابي في موقع المجلة بنجاح، و تم عمل حساب لي في منظومة مراجعة المقالات التابعة للمجلة و أنه مطلوب مني اكمال بعض البيانات الشخصية و حيقوم المحررون بارسال أي مقالات تتناسب مع مجال عملي و خبرتي لي عشان أراجعها لهم، فنفذت التعليمات و كملت حسابي بمنظومة مراجعة المقالات. سعيد جدًا بهذا، و برغم كوني مضغوط في الدراسة بهذه الفترة، فأنا متشوق جدًا لوصول أول مقالة تحتاج لمراجعة.


شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا