» » نادي المجلة Journal Club




نوادي المجلات عبارة عن نشاط تعليمي و علمي يعود تاريخه لأكثر من 100 عام مضت. الهدف من هذا المقال هو التعريف بنوادي المجلات  و تقديم نبذة مختصرة عن خطوات تحضير العرض التقديمي الخاص بها و مكوناته.

-------------------------
تعريف نادي المجلة
------------------------

هو عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يلتقون بشكل منتظم لتقييم و نقد المقالات المنشورة مؤخرًا في مجال علمي او فلسفي معين [1] .

-------------------------------------
نبذة تاريخية عن نوادي المجلات
-------------------------------------

تحدث الجراح البريطاني السير جيمس باجيت في مذكراته الممتدة بين عامي 1835 و 1854 عن أن مجموعة من الطلبة كانو يجتمعون في غرفة صغيرة فوق محل الخباز و كانوا يلتقون لقراءة المجلات المختلفة و كان هذا أول ذكر لنوادي المجلات [2]، لكن أول نادي مجلة تم انشاؤه بشكل رسمي كان النادي الذي أنشأه الدكتور السير ويليام أوسلر في جامعة ماكجيل بمونتريال سنة 1875 [3]. و بعد أن كانت هذه النوادي محدودة العدد و تهدف بشكل اساسي لاطلاع اعضاءها على احدث التطورات و الابحاث في مجالهم، زاد عددها و تطورت اهدافها و اضيف اليها تعليم مهارات نقد و تقييم الابحاث العلمية، و اصبحت جزء مهم من الكثير من برامج التعليم و التدريب الطبي [4].

----------------------------------------------------
خطوات التحضير لعرض تقديمي لنادي المجلة
----------------------------------------------------

هناك العديد من المواقع و الصفحات التي تشرح طريقة التحضير و الخطوات التي يجب على الشخص ان يتبعها ليقوم بتحضير معرض تقديمي لنادي المجلة، و الخطوات المذكورة في هذه الجزئية بالاضافة لمكونات العرض التقديمي المقترحة هي الموجودة في دليل نادي المجلة الذي نشره نادي مجلة مستشفى شيفيلد للاطفال البريطاني [5]:

1 - تحديد فجوة معرفية و صياغة السؤال.
2 - البحث في الدراسات عن أفضل دراسة تجيب عن السؤال المطروح
3 - تقييم الدراسة المختارة باستعمال احدى طرق التقييم المعروفة.
4 - ارسال الورقة العلمية الخاصة بالدراسة للمسؤل عن نادي المجلة ليقوم بتوزيعها على اعضاء النادي قبل موعد الاجتماع بفترة مناسبة (اسبوع على الاقل)
5 - تحضير العرض التقديمي
6 - تقديم العرض التقديمي في نادي المجلة
7 - بعد العرض يقوم الشخص الذي قدم العرض و الورقة بتلخيص تقييم الورقة العلمية لتتم اضافته لمكتبة الجامعة او المستشفى.

-----------------------------------------
مكونات العرض التقديمي المقترحة
-----------------------------------------

تختلف المكونات من نادي مجلة لاخر و من دليل توضيحي لاخر، و هذه هي المكونات المقترحة في دليل نادي مستشفى شيفيلد للاطفال [5]:
1 - شريحة العنوان
2 - شريحة الغاية Aim : و توضح الغاية الاساسية من العرض (مثلاً تحديد هل نوع معين من العلاج افضل من نوع اخر)
3 - شريحة الاهداف Objectives : و هي هدفين او ثلاثة يقومان بتحقيق الغرض (مثلا: البحث عن الدراسات المتعلقة بموضوع السؤال، اختيار الدراسات المناسبة، تقييم الدراسة لتحديد مدى صحتها و وثوقيتها، تحديد ما اذا كان نام العمل المتبع حاليا في القسم يحتاج لتعديل ام لا)
4 - شريحة تقدم سيناريو لحالة يطرح الحاجة للاجابة عن السؤال موضوع العرض
5 - شريحة تعرض السؤال نفسه وفق طريقة PICO (يشمل السؤال في هذه الطريقة على اربعة اجزاء [6] و هي: المجتمع population, و نوع التدخل المطلوب دراسته intervention, و نوع المقارنة المطلوب البحث عنها comparison, و الناتج النهائي المطلوب تقييم تأثير التدخل عليه outcome)
6 - شريحة توضح المصادر التي تم البحث فيها عن الدراسات و الكلمات المفتاحية التي تم استعمالها في البحث
7 - شريحة توضح البيانات الخاصة بالدراسة التي تم اختيارها من حيث تاريخ النشر و المؤلفين و المجلة التي تم نشرها فيها و المجلد و رقم العدد.
8 - شريحة توضح الممارسات الحالية او ما تنصح به الادلة و المراجع التي يتم العمل بها حاليا
9 - شرائح توضح الطريقة التي تم استعمالها في الدراسة و النتائج المتحصل عليها و توضح عملية تقييم الدراسة
10 - شريحة الختام و الملخص و التي توضح التقييم النهائي للدراسة و اجابة السؤال الذي تم طرحه في البداية

و بعدها يتم فتح المجال للتلقى الاسئلة و النقاش من قبل الحضور.

-----------------------
الموضوع من كتابة
-----------------------

د.عبدالله متوكل جمال
قسم الأشعة و التصوير الطبي
مركز سبها الطبي
سبها، ليبيا

--------------------------------------
حقوق الصورة المرافقة للموضوع
--------------------------------------

الصورة المستعملة مع المقالة هي صورة لاجتماع نادي المجلة الخاص بقسم طب الطواريء بجامعة واشنطن الأمريكية، و هي مأخوذة من هذه الصفحة:
http://emjclub.com/journal-club/

------------------
المراجع
------------------
1 - Wikipedia, the free encyclopedia . Journal club [homepage on the Internet]. No date [updated 2014 Nov 29; cited 2014 Dec 17]. Available from : http://en.wikipedia.org/wiki/Journal_club

2 - Bowles PFD, Marenah K, Ricketts DM, Rogers BA. How to prepare for and present at a journal club. Br J Hosp Med. 2013 Oct;74(10):150-152.

3 - Linzer M. The journal club and medical education: over one hundred years of unrecorded history. Postgrad Med J. Jun 1987; 63(740): 475–478.

4 - Alguire PC. A Review of Journal Clubs in Postgraduate Medical Education. J Gen Intern Med. May 1998; 13(5): 347–353.

5 - Massey S, Elder C. Journal Club Handbook [document on the Internet]. No date [cited 2014 Dec 17]. Available from: http://www.sheffieldchildrens.nhs.uk/downloads/library/Library_JournalClubHandbook.pdf

6 - University of Oxford. 'P I C O' examples [homepage on the Internet]. No date [cited 2014 Dec 17]. Available from: http://learntech.physiol.ox.ac.uk/cochrane_tutorial/cochlibd0e187.php

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا