» » الغرض من المجلات الاكاديمية و العلمية



تدوينة كتبتها في صفحة مجلة سبها الطبية على الفيسبوك (هنا)


     رواد هذه الصفحة و اعضائها الكرام يمثلون مجموعة متنوعة من مختلف الشرائح من أطباء قدامى و باحثين لأطباء شباب في بداية مسيرتهم لطلبة طب متحمسين لأشخاص خارج المجال الطبي لكن لديهم اهتمام بشكل او باخر بالمجال او المجلة. و لهذا اتصور انه يوجد مجال لتدوينة أو عدة تدوينات تشرح الغرض من هذه المجلة و مثيلاتها و تتحدث عن الطريقة العلمية و طرق اجراء البحث العلمي .

     الجامعات عبارة عن مؤسسات تهدف لانتاج و نشر المعرفة. و انتاج المعرفة بتطلب القيام بالبحث العلمي و نشر نتائج هذه الأبحاث في المجلات الاكاديمية التي تتم مراجعتها من قبل الأقران peer reviewed academic journals ليتم تقييم هذه الابحاث و النتائج من قبل أشخاص مختصين في المجال الذي تم اجراء البحث فيه، و لتتم اضافة نتائج البحث لحصيلة المعرفة المتوفرة في المجال المحدد.

     بالنسبة لطريقة اجراء البحث العلمي و هي الطريقة العلمية The Scientific Method ، فسيتم الحديث عنها في تدوينة اخرى، لكن في هذه التدوينة سيتم توضيح متطلبات الطريقة العلمية الثلاث لأنها مرتبطة بالمجلات العلمية و هي :

1 - تكرار التجارب Replication :

     و هذا أحد أسس الطريقة العلمية المهمة ، و يهدف للتأكد من صحة نتائج التجارب و لاستبعاد النتائج التي تحدث نتيجة للحظ او الصدفة او لحطأ من القائمين على التجربة. و فكرت تكرار التجارب هي أنه يجب أن تكون التجربة العلمية قابلة للاعادة من قبل أي عالم أو فريق علمي أخر و أن تعطي نفس النتائج في كل مرة يتم تكرارها فيها.

2 - المراجعة الخارجية External review (المراجعة من قبل الأقران Peer review) :

     و هي قيام اشخاص لهم نفس المهارات و الخلفية العلمية بمراجعة التجارب العلمية و نتائجها للتأكد من سلامة الطريقة العلمية التي تم استعمالها ، و صلاحية النتائج للنشر في المجلات العلمية حيث تكون عرضة لتدقيق و تمحيص اكثر من العاملين بنفس المجال الذي تم اجراء التجربة فيه. و هدف المراجعة من قبل الاقران هو ضمان جودة التجارب العلمية و صحة الوسائل المتبعة فيها ، و ضمان ان الطرق المتبعة للبحث سليمة و دقيقة مما يعطي النتائج مصداقية .

3 - تسجيل البيانات و مشاركتها Data recording and sharing :

     من متطلبات الطريقة العلمية المهمة و الضرورية هو أن يقوم الباحث بتسجيل كل البيانات و التفاصيل اثناء عمله و في كل مرحلة من مراحل العمل و ان يقوم بتوفير تلك البيانات للعلماء الاخرين حتي قوموا بفحصها و باعادة القيام بالتجارب التي قام بها و التأكد من صحتها. و هذا من الاسس المهمة للطريقة العلمية و الشائعة لدرجة ان شعار المجمع الملكي للعلوم البريطاني (و هو اقدم هيئة علمية في العالم موجودة من القرن السابع عشر لليوم) هو : Nullius in verba ، و هو تعبير لاتيني معناه : لا تأخذ بكلام أي شخص.


     في المجلات العلمية يتم نشر التجارب و الاكتشافات الجديدة لتكون عرضة للتدقيق و المراجعة من قبل المختصين في مجال التجربة و الاكتشاف (النقطة رقم 2 بالأعلى)، و يتم وصف التجارب بتفصيل يكفي ليقوم اي شخص مختص يقرأ المجلة باعادة اجراءها إن أراد فعل ذلك للتأكد من نتائجها (النقطة رقم 1 بالأعلى). و بمتابعة هذه المجلات يمكن للشخص أن يعرف أحدث الاكتشافات في مجاله أولاً بأول (لأنها أول مكان تظهر فيه الاكتشافات و بعدها بسنوات تصل تلك الاكتشافات للكتب و المراجع Textbooks)


شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا