» » أنواع المقالات التي تحتوي عليها المجلات الطبية




     تدوينة كتبتها في صفحة مجلة سبها الطبية على الفيسبوك (هنا)

     توجد عدة انواع من المقالات و المواضيع المختلفة التي تنشرها المجلة الطبية، و تختلف هذه المقالات من مجلة لاخرى مع وجود انواع ثابتة تكاد توجد في كل المجلات الطبية. و في هذه التدوينة سيتم عرض بعض أكثر أنواع المقالات و المواضيع شيوعا مع تعريف بسيط بكل منها. و في تدوينات قادمة قد يتم تفصيل اهم هذه الانواع و عرض امثلة لها.

1 - Original Research Articles مقالات الابحاث الاصلية :

     و هي مقالات يكتبها باحث او مجموعة باحثين و يعرضون فيها نتائج بحث علمي قاموا بعمله مع توضيح طريقة البحث و تفاصيله.

2 - Case Reports تقارير عن الحالات :

     و في هذه المقالات يتم عرض من حالة الى ثلاث حالات(او اسرة واحدة) تكون قد اتت باعراض او علامات غير معتادة للمرض الذي تعاني منه او مرت بعلاج جديد او ظهر فيها مضاعفات غير متوقعة لدواء معين او مثلت صعوبة في التشخيص لسبب او لاخر.

3 - Review articles مقالات المراجعة او الاستعراض :

     و هي مقالات هدف لتلخيص المعلومات المتوفرة عن موضوع معين و ذلك باستعراض نائج الابحاث التي قام بها اشخاص اخرين غير كاتب المقال. و هذه المقالات توضح حدود المعرفة المتوفرة عن الموضوع، و أي تعارض بين نتائج الدراسات المختلفة و تقترح اتجاهات لابحاث جديدة حول الموضوع.

4 – Perspective articles مقالات وجهات النظر :

     و هي مقالات تناقش موضوع صعب أو مثير للجدل له علاقة بالطب أو الرعاية الصحية. و هذه المقالات يجب أن تكون مدعومة بالمراجع و تعرض حجج منطقية.

5 – Editorials الافتتاحية أو كلمة العدد :

     و هي مقالات يكتبها أحد محرري المجلة أو شخص تمت دعوته من قبل المحررين، و فيها يتم التعليق على احد مقالات العدد و تحليل ذلك المقال او يتم فيه التعرض لمواضيع صغيرة لا تحتاج لمقال كامل خاص بها.

6 - Letters to the Editor رسائل إلى المحرر :

     و الغرض من هذه الجزئية من المجلات الطبية و غيرها هو ان توفر مكان للحوار بين القراءة بخصوص المقالات المنشورة بالمجلة حيث ان هذه الرسائل عادة ما تكون كتعليق على المقالات السابقة بالمجلة.

     بالاضافة للمقالات المذكورة بالاعلى فبعض المجلات الطبية تنشر انواع اخرى من المقالات ايضا مثل Obituaries او مقالات النعي و Book review و هي مراجعات او استعراض الكتب و المقالات التاريخية المتعلقة بتاريخ الطب و غيرها من أنواع المقالات الاخرى.

و يمكنك العثور على أمثلة بعض الانواع المذكورة هنا و قراءتها و تحميلها مجانًا بمطالعتك لأحدث أعداد مجلة سبها الطبية (العدد الثاني لسنة 2013) و الموجود هنا :





شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا