» » الدرس السابع : كتابة فقرات التعريف



تعريف فقرات التعريف :


      و هي الفقرات التي توضح معنى كلمة معينة او مصطلح معين. و هناك نوعين من التعريفات : التعريف في جملة واحدة ، و يكون بذكر مرادف للكلمة او ذكر المجموعة التي ينتمي لها الشيء الذي تصفه الكلمة او يصف مضاد الكلمة . و هناك التعريف في فقرة و فيه يتم ذكر جملة التعريف كجملة الموضوع ثم البناء عليها باضافة الامثلة او الوصف او المقارنة و المفارقة .


مثال على فقرة تعريف :

 

     هذه الفقرة فيها تعريف للتعلم و هي مأخوذة من مقالة ويكيبيديا الانجليزية عن التعلم :

 التعلم هو اكتساب مععارف او سلوكيات او مهارات او قيم او ميول جديدة او تعديل المعارف و السلوكيات و المهارات و القيم او الميول الموجودة بالفعل. و قد يتضمن انواع مختلفة من المعلومات. القدرة على التعلم هي خاصية يمتلكها البشر و الحيوانات و بعض الآلات. تقدم التعلم يتبع منحني التعلمعادة . و التعلم ليس اجباري ، لكنه مرتبط بالمحيط. و لا يحدث مرة واحدة ، لكنه يحصل مع مرور الوقت و بالاضافة لما نعرفه بالفعل. لذلك ، يمكن النظر للتعلم كعملية، بدلاً من النظر اليه على انه جمع للحقائق و الطرق. التعلم يجعل الكائن الحي يتغير ، و هذه التغييرات دائمة إلى حد ما.

أنواع التعريفات :

 

1 - التعريف بجملة :

      و في هذا النوع من التعريفات، نكت جملة واحدة نوضح بها معنى الكلمة التي نريد تعريفها. و هناك ثلاث انواع من الجمل يمكننا ان نستعملها لتوضيح معنى كلمة :

أ - التعريف باستعمال مرادف :

     و في هذا النوع من التعريف بجملة، نفوم بذكر مرادف اكثر شيوعًا للكلمة التي نريد تعريفها (المرادف هو كلمة لها نفس معنى الكلمة التي نريد تعريفها) . و يمكن البحث في اي قاموس او معجم عن المرادفات المختلفة لكلمة ما . مثلا تعريف الأثير :

الأثير هو الفضاء

(كلمة الفضاء هي مرادف اكثر شيوعًا و بساطة لكلمة الأثير)

ب - التعريف بذكر المجموعة التي ينتمي لها الشيء :

       و هو التعريف الاكثر شيوعًا و الذي يتم طلبه و استعماله بكثيرة في الدراسة الجامعية و في الكتابات الرسمية سواء. سواء في الامتحانات أو الأوراق الرسمية أو التقارير أو الأوراق العلمية. و هذا النوع من التعريفات يتكون من شقين :

الشق الأول : و فيه يتم وضع الشيء المراد تعريفه ضمن مجموعة كبيرة. و هذه بعض الأمثلة من كتاب ايفرجرين :
الليمونادة هي نوع من المشروبات ..
اليتيم هو طفل ..
الدكتاتورية هو نوع من انواع أنظمة الحكم ...
(و في الأمثلة تم وضع الليمونادة ضمن مجموعة "المشروبات" ، و وضع اليتيم ضمن مجموعة "الاطفال" ، و وضع الدكتاتورية ضمن مجموعة "أنظمة الحكم")
 الشق الثاني : و فيه يتم ذكر الخصائص أو الصفات أو التفاصيل المميزة التي تجعل الشيء المراد تعريفه مختلفًا عن باقي عناصر المجموعة التي ينتهي اليها. و هذا تكملة الامثلة :
الليمونادة هي نوع من المشروبات يتم عمله من الليمون و السكر و الماء
اليتيم هو طفل أبواه متوفيان 
الدكتاتورية هو نوع من أنظمة الحكم، و فيه يكون لدى شخص واحد سلطة مطلقة على كل رعاياه او رعاياها

جـ - التعريف بوصف مضاد الكلمة :

      عندما تقوم بالتعريف بوصف مضاد الكلمة ، فأنت تبدأ بذكر ما ليس عليه الشيء (او المضاد) ، ثم تقوم بعدها بوصف الشيء نفسه. و هذه بعض الأمثلة الجميلة من كتاب ايفرجرين :
الوالد الجيد لا يقوم فقط باطعام أو كسوة ابنائه و بناته، و لكنه يحبهم و يقبلهم و يدعمهم كما هم 
الكلية ليست مكانًا لامضاء وقت ممتع فحسب، و لكنها مكان لتنمو فيه عقليًا و عاطفيًا
الحرية لا تعني أن يكون لك الحق في فعل أي شيء تريده فقط و لكنها تعني أن تكون ملتزمًا باحترام حقوق الآخرين أيضًا 
و التعريف بوصف مضاد الكلمة مفيد جدًا عندما تعلم أن القاريء قد تكون لديه فكرة خاطئة عما تقوم أنت بتعريفه، و باستعمال هذا النوع من التعريفات يمكنك أن توضح الفكرة المسبقة لدى القاريء و توضح أنها خاطئة مع ذكر البديل الصحيح لها.


2 - التعريف بفقرة :


بعض الكلمات أو المفاهيم قد لا يمكن تعريفها باستعمال جملة واحدة فحسب، و في هذه الحالة يمكنك أن تكتب فقرة للتعريف. و هذه الفقرة تمشل على جملة تعريف من أحد الانواع الثلاثة المذكورة بالاعلى (بالمرادف، بالوضع في مجموعة او بوصف المضاد). و بعد هذه الجملة يمكنك كتابة جمل اخرى توضح فيها المفهوم او الكلمة بشكل اوضح باضافتك للامثلة او ذكر وصف للشيء او باستعمال المقارنة و المفارقة او غيرها من الاساليب. 

خطوات كتابة فقرة التعريف :

1 - قم بكتابة جملة الموضوع للفقرة، و هي جملة تعريفية للمصطلح أو المفهوم الذي تريد تعريفه. يمكنك اختيار التعريف بمرادف او بتوضيح المجموعة او بوصف المضاد. و اكتب هذه الجملة .

2 - اجمع عددًا من الامثلة على الشيء الذي تريد تعريفه، او قم بكتابة وصف مناسب له او قم باختيار شيء مقارب له او مشابه له و قم بكتابة عدة قروقات بينهما على ورقة خارجية .

3 - قم باضافة الامثلة او الوصف او المقارنة و المفارقة لجملة الموضوع لانشاء فقرة كاملة.

4 - قم بمراجعة الفقرة التي كتبتها بحثًا عن الاخطاء الاملائية او النحوية و قم بتعديلها.


المصادر و مراجع لقراءة المزيد :

Evergreen, A Guide to Writing with Readings, 9th Edition


شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

1 التعليقات: