» » قائمة بأفضل 100 كلية طب في العالم لسنة 2013-2014 من مجلة Times Higher Education




     في كل عام دراسي تقوم مجلة Times Higher Education بعمل قوائم لأفضل الجامعات و الكليات في العالم، و في القائمة الخاصة بأفضل كليات الطب في العالم بسنة 2013 - 2014 كانت كلية الطب في جامعة اكسفورد البريطانية هي الأولى على مستوى العالم، و كلية الطب بجامعة هارفرد الامريكية هي الثانية على مستوى العالم. و هذه هي الصفحة الخاصة بالقائمة للاطلاع على القائمة بالكامل و معرفة ترتيب باقي الكليات :


     و أنا أقرأ القائمة راودني الفضول لمعرفة المعايير التي يتم استعمالها لعمل هذا التقييم، فقرأت عنها من صفحة التقييم و من صفحة الويكيبيديا الخاصة بالقائمة وجدت أنها عبارة عن خمسة مقاييس عامة تحت كل منها مجموعة من النقاط الفرعية :

1 -  التدريس Teaching : و يقوم بتقييم البيئة التعليمية، و يمثل 30% من المجموع النهائي.
2 - البحث العلمي Research : و يمثل 30% من المجموع النهائي.
3 - الإستشهادات Citations : مدى تأثير أبحاث الجامعة ممثلاً في الاستشهاد بها في الابحاث و المراجع العلمية، و يمثل 30% من المجموع النهائي.
4 - الدخل من الصناعة Industry income : و يستعمل هذا المقياس لتحديد مدى جودة ابحاث الجامعة و ذلك بتقدير القيمة المادية التي تدفعها الصناعة و رجال الاعمال كمقابل لتلك الابحاث و لتمويلها. و يمثل هذا المقياس 2.5% من المجموع النهائي.
 5 - المكانة العالمية International outlook : و يقيم هذا المقياس المكانة الدولية للجامعة او الكلية و ذلك بتقدير نسبة أعضاء هيئة التدريس و الطلبة الأجانب فيها. و يمثل 7.5% من المجموع النهائي.

     و هذا الجدول الرائع من صفحة الويكيبيديا الخاصة بالتقييم يوضح محتوى كل مؤشر و نسبة ذلك المحتوى المئوية من المجموع النهائي للجامعة أو الكلية :


(ملاحظة : الصورة في بداية التدوينة هي صورة لكلية الطب بجامعة أكسفورد، أفضل كلية طب في العالم لسنة 2013-2014)

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا