» » مغالطة المنحدر الزلق Slippery Slope



      هذه التدوينة عبارة عن ترجمة لأحدى المغالطات الموجودة في دليل ستيفن للمغالطات المنطقية و الصفحة الأصلية موجودة (هنا)

التعريف :

     لأجل اثبات أن الاستنتاج "س" غير مقبول، يتم ذكر عدد من العواقب الغير مقبولة و التي تزداد في السوء و عرضها على أنها نتيجة لـ "س". مغالطة المنحدر الزلق هي حالة غير شرعية من استعمال "لو ... إذن".

أمثلة :

1 - لو أننا أصدرنا قانونًا ضد استعمال الأسلحة الآلية، فسوف لن يمر وقت طويل حتى نصدر قانونًا ضد كل أنواع الآسلحة، و عندها سوف نبدأ في تقييد حقوق الأخرين، و سوف ينتهي بنا المطاف بان نعيش في مجتمع شيوعي. لذلك يجب علينا ألا نصدر قانونًا ضد الأسلحة الآلية.
2 - لا يجب عليك أن تقامر أبدًا. لأنه عندما تبدأ في المقامرة، فسوف تجد أنه من الصعب عليك أن تتوقف. و سريعًا ما ستجد نفسك تصرف كل أموالك على القمار، و في نهاية المطاف سوف تلجأ للاجرام لتوفير النقود حتى تستمر في المقامرة.
3 - لو قمت باسثناءك، فسيجب علي أن استثني الجميع.

طريقة التعامل معها :

     قم بتحديد الشيء "س" الذي يحاول الشخص رفضه و قم بتحديد آخر حدث في سلسلة الأحداث التي يعرضها عليك الشخص. ثم ثم بتوضيح أن هذا الحدث الأخير ليس من الضرورة أن يحدث في حال حدوث الحدث "س".

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا