» » مغالطة السبب المعقد Complex Cause



     هذه التدوينة عبارة عن ترجمة لأحدى المغالطات الموجودة في دليل ستيفن للمغالطات المنطقية و الصفحة الأصلية موجودة (هنا)

التعريف :

     في هذه المغالطة يكون هناك عدة أسباب لشيء ما أو حدث ما، و السبب الذي ذكرته الحجة هو جزء من هذه الأسباب فقط. و من أحد انواع هذه المغالطة موقف التغذية الرجعية عندما تكون النتيجة نفسها جزءًا من السبب.

أمثلة :

1 - الحادث حصل نتيجة لمكان الغابة غير المناسب. (صحيح، لكن الحادث لم يكن ليحصل لو السائق لم يكن ثملاً و لو أن الشخص الذي عبر الطريق لم يعبر الطريق عند الاشارة الحمراء).
2 - انفجار مكوك الفضاء تشالنجر حدث نتيجة لبرودة الجو. (صحيح، لكن الانفجار لم يكن ليحدث لو أن حلقات الربط تم صنعها بشكل جيد).
3 - الناس يشعرون بالخوف بسبب زيادة معدل الجرائم (ًحيح، لكن هذا يؤدي بالناس الى مخالفة القانون كنتيجة لخوفهم، مما يتسبب في زيادة الجرائم أكثر).


 طريقة التعامل معها :

     قم بتوضيح أن كل الأسباب و ليس السبب المذكور فقط قامت بالتسبب في النتيجة.

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا