» » مكونات المقال البحثي الأصلي Original Research Article





تدوينة كتبها في صفحة مجلة سبها الطبية على الفيسبوك (هنا) - See more at: http://www.abdalla-mutwakil.com/#sthash.6GUdu3dW.dpuf
تدوينة كتبتها في صفحة مجلة سبها الطبية على الفيسبوك (هنا)

     في التدوينة الماضية ذكرت باختصار بعض اهم المواضيع او المقالات التي نشرها المجلات الطبية، و في هذه التدوينة حذكر مكونات أحد انواع هذه المقالات و هي مقالات الأبحاث الاصلية مع شرح كل مكو باختصار و وضع رابط أحد هذه المقالات من العدد الاخير لمجلة سبها الطبية لمن يرغب في رؤية مثال عملي على هذه المكونات.

يتكون المقال البحثي الأصلي من :

1 - العنوان و المؤلفين Title and Authors :

     و هذه الجزئية تشمل عنوان البحث بالاضافة لاسماء المؤلفين و جهات عملهم (جامعات، مستشفيات، غيرها) و ايضا قد يتم تحديد مؤلف معين منهم لتلقى المراسلات المتعلقة بالمقال و ذكر بريده الالكتروني.

2 - الملخص Abstract :

     و هو عبارة عن تلخيص لمحتوى المقالة او الورقة العلمية و يجب أن يوضح باختصار لماذا هذا البحث مهم ؟ و ما الطريقة التي تم استعمالها بالاضافة لتوضيح النتائج و ذكر الخلاصة او الاسنتناج بشكل موجز.

3 - المقدمة Introduction :

     و فيها توضيح موجز للموضوع الذي يتضمنه البحث كما يوضح فيها الباحثين السؤال الذي يحاول البحث الاجابة عليه.

4 - الطريقة Methods :

     و هذه الجزئية توضح تصميم الدراسة و عدد المشاركين في الدراسة و بعض التفاصيل المتعلقة بهم (مثل الجنس او العمر او غيره)، و توضح كيف تم اختيار هؤلاء المشاركين و ما هي البيانات التي جمعها او القياسات التي تم القيام بها و كيف تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها . و هدف هذه الجزئية تقديم ما يكفي من المعلومات ليتمكن القاريء من اعادة القيام بالتجربة ان رغب في هذا .

5 - النتائج Results :

     هنا يتم وضع النتائج التي تم التحصل عليها من التجربة او الدراسة و نتائج اي تحليل احصائي تم القيام به، و يمكن اضافة جدول او اكثر لتلخيص هذه البيانات بالاضافة لاستعمال الاشكال البيانية مع تقديم شرح بسيط عنها.

6 - المناقشة Discussion :

     و في هذا القسم يقوم الباحثين بتفسير النتائج و تقديم ارائهم بخصوصها و قد يشمل هذا القسم ايضا توضيح الاسئلة التي تطرحها هذا نتائج دراستهم او توضح جوانب اخرى للدراسة في المستقبل. و ايضا هنا يتم توضيح نقاط القوة و الضعف في الدراسة او البحث الذي قام به الباحثين بالاضافة للاستنتاج.


7 - المراجع References :

     و هنا يتم سرد كافة المراجع و المصادر التي اعتمد عليها الباحثين و ذكروها طول الورقة البحثية او المقالة. و هذه الجزئية مفيدة جدا لمن يرغب في الحصول على تفاصيل اكثر بخصوص موضوع الورقة العملية او المقال.

     اذا كانت لديك الرغبة رؤية هذه الاجزاء او قراءة مقال لاخذ فكرة افضل عن محتوى الاوراق العلمية الاصلية فانصحك بقراءة هذا المقال في العدد الاخير من مجلة سبها الطبية (العدد الثاني لسنة 2013) :


او بتصفح الاعداد الماضية من المجلة و مشاهدة المقالات الموجودة فيها من خلال هذه الصفحة :









شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا