» » مكونات مقال تقرير الحالة الطبية Medical Case Report Article



تدوينة كتبتها في صفحة مجلة سبها الطبية على الفيسبوك (هنا)

     في هذه التدوينة ستتعرف على ماهية مقال تقرير الحالة الطبية، و ما أهمية هذه المقالات، و ما هي مكونات هذه المقالات. و أخيرًا سيكون هناك مثال لمقالين من هذا النوع الأول هو تقرير عن حالة طبية باللغة الانجليزية من العدد الأخير من مجلة سبها الطبية (العدد الثاني لسنة 2013) و الثاني هو مقال تقرير حالة طبية باللغة العربية من مجلة جامعة دمشق للعلوم الصحية العدد الثاني لسنة 2010).

     مقال تقرير الحالة الطبية هو مقال يتم فيه عرض من حالة الى ثلاث حالات(أو اسرة واحدة) تكون قد أتت بأعراض أو علامات غير معتادة للمرض الذي تعاني منه أو مرت بعلاج جديد أو ظهرت فيها مضاعفات غير متوقعة لدواء معين أو مثلت صعوبة في التشخيص لسبب أو لآخر.

     تقارير الحالات مهمة لأنها تساعد على اكتشاف الأمراض الجديدة و غير المعروفة سابقًا فمثلا أدت مجموعة من تقارير الحالات عن أنواع غير معتادة من العدوى و السرطانات الى الكشف عن متلازمة العوز المناعي المكتسب، و تقارير الحالات ايضا تمثل طريقة لعرض الطرق الجديدة في العلاج، و كمثال على هذا فقد قام الدكتور كريستيان بيرنارد بنشر تفاصيل أول عملية زراعة قلب في التاريخ بعد اسابيع من قيامه بها و ذلك في تقرير حالة تم نشره في مجلة جنوب افريقيا الطبية. و كذلك تساعد تقارير الحالات في اكتشاف المضاعفات غير المعروفة للأدوية، مثل ما حدث مع دواء الثاليدومايد، و ايضا تساعد تقارير الحالات في معرفة تفاصيل اكثر عن اعراض و علامات الامراض النادرة او الاعراض و العلامات غير المعتادة للامراض للشائعة.

و يحتوي مقال تقرير الحالة على الأجزاء الأتية :

1 - العنوان و المؤلفين Title and Authors :
     و هذه الجزئية تشمل عنوان البحث بالاضافة لاسماء المؤلفين و جهات عملهم (جامعات، مستشفيات، غيرها) و ايضا قد يتم تحديد مؤلف معين منهم لتلقى المراسلات المتعلقة بالمقال و ذكر بريده الالكتروني.

2 - الملخص Abstract :
     و هو عبارة عن تلخيص لمحتوى المقالة و يوضح سبب أهمية هذه الحالة و و يلي هذا وصف الحالة باختصار متضمنا العمر و الجنس و العرقية، ثم يوضح الخلاصة و ما يتعلمه الشخص من هذه الحالة و ما اذا كانت اول حالة من نوعها او ان كانت ذات علاقة بتخصص معين او مجال معين.

3 - المقدمة Introduction :
     و فيها يتم توضيح المرض الذي تعاني منه الحالة مع وصف الاعراض الشائعة له و مساره المرضي المعتاد او يتم ذكر الدواء الذي توضح الحالة احد مضاعفاته مع استعمالاته الشائعة و مضاعفاته المعروقة من قبل.

4 - وصف الحالة Case presentation :
     و في هذه الجزئية يتم وصف الحالة وفق الترتيب الزمني للأحداث مع عدم ذكر أي معلومات قد تكشف هويتها. و السرد يكون ذكر التاريخ المرضي، ثم توضيح نتائج الفحص الطبي و نتائج أي تحاليل او تصوير تم اجراءه.

5 - المناقشة Discussion :
     و هنا يقوم الكاتب باضافة التفاصيل التي لم يضفها لوصف الحالة، كما يوضح القرارات العلاجية التي اتخاذها و يشرح سببها. و يقوم ايضا بوصف الحالات المماثلة للحالة المذكورة في التقرير و التي تم نشرها في التقارير السابقة للحالات بشكل موجز.

6 - المراجع References :
     و هنا يتم سرد كافة المراجع و المصادر التي اعتمد عليها كتاب المقال .

     و كمثال على تقارير الحالات الطبية يمكنك تحميل و قراءة هذه المقالة من العدد الاخير من مجلة سبها الطبية (العدد الثاني لسنة 2013) باللغة الانجليزية :

http://sebhamedicaljournal.com/wp-content/uploads/2014/05/Pericystectomy-for-a-Giant-Recurrent-Hepatic-48-50.pdf

    أو هذه المقالة من مجلة جامعة دمشق للعلوم الصحية العدد الثاني لسنة 2010 باللغة العربية :

http://www.damascusuniversity.edu.sy/mag/health/images/stories/137-145.pdf

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا