» » المنطق و المغالطات المنطقية بشكل مبسط جدا




ما هو المنطق Logic ؟

      كلنا نتعامل بالمنطق عندما نحاول التفكير او عندما نتناقش مع الاخرين و حاول اقناعهم او يحاولون اقناعنا بوجهات نظر معينة، و لعل ابسط تعريف قابلته للمنطق هو أنه العلم الذي يهتم بدراسة مباديء و طرق التفكير و الاستدلال السليمين.


ما هي الحجة Argument ؟

      عند نقاشنا مع الاخرين و هم يحاولون اقناعنا بوجهات نظر معينة، عادة ما يقومون بسرد اسباب للتدليل على ان ما يذكرونه صحيح، و هذا ما يسمى بالحجة Argument. و تعريف الحجة هو محاولة اقناع شخص ما بشيء ما، و ذلك بتقديم اسباب للتدليل على أن استنتاج ما صحيح.
    
و التركيب العام للحجة عادة ما يكون مثل هذا :

المعطى الاول : كل انسان يموت
المعطى الثاني : ارسطو انسان
تطبيق المبدأ المنطقية :  قانون الفصل المنطقي  Law of Detachment
الاستنتاج : ارسطو سيموت


ما هي المغالطة المنطقية Logical Fallacy ؟

     المغالطة المنطقية هي حجة تبدو منطقية أو صحيحة ظاهريًا، لكن في الواقع هي خاطئة أو غير صادقة. 

لماذا يهمني أن أعرف عن هذه المغالطات ؟

1 - لأتجنب استعمالها في الجدال و النقاش و الكتابة : حيث أن استعمالي لها قد يعطي انطباع باني اما غبي او مخادع.

2 - لاتمكن من ملاحظتها عندما يستعملها الاخرين : حتى امنع الاخرين من خداعي باستعمالها او التلاعب بي، خصوصًا و ان هذه الحجج المغلوطة (المحتوية على مغالطات منطقية) تبدو مقنعة جدًا لمن لا يعرف هذه المغالطات و لا يستطيع كشفها.


      أختم بتعليق طريف قابلني في أحد المواقع التي تشرح هذه المغالطات المنطقية و هو يشجع على تعلمها، و هو أن الواحد يفكر في تعلم هذه المغالطات على أنه نوع من تعلم كونغ فو عقلي (فن دفاع عن النفس في النقاشات او المجادلات).


المصادر و صفحات لقراءة المزيد :





شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا