» » مغالطة مهاجمة الشخص Attacking the Person (أو argumentum ad hominem)




     هذه التدوينة عبارة عن ترجمة لأحدى المغالطات الموجودة في دليل ستيفن للمغالطات المنطقية و الصفحة الأصلية موجودة (هنا)

التعريف :

     في هذه المغالطة تتم مهاجمة الشخص الذي يقدم الحجة بدلاً من مهاجمة الحجة نفسها. و هذه المغالطة تأخذ العديد من الصور. على سبيل المثال، قد تتم مهاجمة شخصية الشخص أو جنسيته أو ديانته. أو قد يتم توضيح أن الشخص قد يستفيد بشكل ما. أو أنه قد تتم مهاجمة الشخص بمهاجمة من يرتبط بهم او رفاقه.

هناك ثلاث صور من هذه المغالطة :

1 - مهاجمة الشخص بالإهانة ad hominem abusive : و فيها بدلاً من أن تتم مهاجمة الحجة، تتم مهاجمة الشخص الذي قدم الحجة.
2 - مهاجمة الشخص بالاشارة لظروفه ad hominem circumstantial : و فيها بدلاً من مهاجمة الحجة يقوم الكاتب بالربط بين الشخص الذي يقدم الحجة  بين ظروفه.
3 - مهاجمة الشخص بطريقة "و أنت أيضاً" ad hominem tu quoque :  في هذا النوع من الهجوم على الشخص يتم توضيح أنه لا يقوم بفعل ما ينصح به او يدعو له.

أمثلة :

1 - من الذي يهتم برأيك بخصوص الأفلام ! أنت أمريكي جاهل لا تعرف شيئًا عن الثقافة الراقية (مثال على مهاجمة شخص بالاهانة)
2 - يجب علينا أن نتجاهل كل ما يقوله رئيس الوزراء كلاين بخصوص الضرائب لأنه لن يتأثر نتيجة لزيادتها (مثال على مهاجمة شخص بالإشارة لظروفه)
3 - يجب علينا أن نتجاهل حجة ممثلي شركة شير بي سي لأنهم يتلقون تمويلهم من صناعة الحقائب (مثال على مهاجمة شخص بالاشارة لظروفه)
4 - أنت تقول أنه يجب علي أن أتوقف عن السكر، لكنك لم تتمكن من أن تتوقف عن السكر لسنة واحدة (مثال على مهاجمة شخص بطريقة "و أنت أيضًا")

طريقة التعامل معها :

     قم بتحديد الهجوم و وضح أن شخصية الشخص أو ظروفه لا علاقة لها بصحة الإدعاء من عدمه.

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا