» » مغالطة استعمال التشبيه الخاطيء False Analogy



     هذه التدوينة عبارة عن ترجمة لأحدى المغالطات الموجودة في دليل ستيفن للمغالطات المنطقية و الصفحة الأصلية موجودة (هنا)

التعريف :

     و في هذه المغالطة يتم ذكر غرضين أو حدثين (أ) و (ب)، و يتم توضيح أنهما متشابهين. ثم بعدها تتم المناقشة بناء على أن (أ) لديه الخاصية (س) ، فيجب أن يكون لدى (ب) أيضًا لديه الخاصية (س). هذه المغالطة تفشل عندما يتم اظهار أن الغرضين (أ) و (ب) مختلفين بشكل يؤثر على نتيجة هذا المنطق برغم أنهما مشتركين في الصفة (س).

أمثلة :

1 - الموظفون مثل المسامير. و كما أنه يجب ضرب المسمار على رأسه حتى يعمل بشكل صحيح، يجب التعامل على الموظفين بنفس الشكل.
2 - الحكومات مثل الشركات التجارية، لذلك و كما أنه يجب على الشركات التجارية أن تكون حساسة بشكل أساسي للحد الأدنى من الارباح، يجب أيضًا أن تكون الحكومات حساسة بنفس الشكل. (في الواقع، الهدف من الحكومات و الأعمال مختلف بالكامل، و بالتالي يجب عليهما أن يركزا على معايير مختلفة).

طريقة التعامل معها :

     قم بتحديد الغرضين أو الشيئين اللذان تتم مقارنتهما و الخاصية التي قال أنهما يشتركان فيها. و أظهر أن الغرضين أو الموقفين مختلفين بشكل يؤثر على ادعاء أنهما يشتركان في الخاصية المذكورة.

شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك

عن Abdalla Ahmed

أهلاً بك في مدونتي. أنا عبدالله ، طبيب شاب متحمس و طموح و متعدد الاهتمامات و الهوايات. أعمل بقسم الأشعة و التصوير الطبي بمركز سبها الطبي، و في أوقات فراغي استمتع بالقراءة و المطالعة ، و محاولة تعلم أشياء و مهارات جديدة. رغم اختلاف هواياتي و اهتماماتي إلا أنه يجمعها شيء واحد و هو أنها محاولات لأصير أفضل. حسابي في جوجل بلس هنا ، حسابي في الفيسبوك هنا ، حسابي في التويتر هنا
«
الموضوع التالي
رسالة أحدث
»
الموضوع السابق
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

اضف ردًا