يبدأ البروفيسور مايكل هذا الجزء بأن يوضح أن اساس العلم هو الفضول بخصوص العالم، و هذا الفضول هو الذي يدفع الشخص لطرح الأسئلة مثل : لماذا لون السماء ازرق ؟ لماذا تهز الكلاب ذيولها ؟ الخ .. لكنه يوضح ان الفضول لوحده لا يكفي للحصول على العلم و الاجابات، و ان العلميعتمد على التفكير المنطقي، و التجارب المصممة بعناية، و النماذج الرياضية و الكمبيوترية، و الادوات الخاصة و العديد من الاشياء الاخرى، ثم يقول بانه سيشرح في هذا القرر بعض طرق البحث التي تحول الفضول على علم، و بالتحديد سيتعلم الطالب الاتي :
1 - تصميم تجاربه الخاصة للاجابة على الاسئلة العلمية
2 - تصميم التجارب للتقليل من الاخطاء المنهجية و العشوائية systemic and randm errors ، و استعمال الاحصاء لتفسير النتائج
3 - استعمال الادوات و اجهزة الكمبيوتر لجمع و تحليل البيانات
4 - التعامل مع الأشخاص المشاركين في التجارب بطريقة اخلاقية
5 - تطبيق اجراءات الامان في المختبر
6 - البحث عن المقالات العلمية و قرائتها
7 - عمل النماذج الرياضية للظاهر العلمية
8 - استعمال الحجج العلمية scientific arguments في الامور المهمة اجتماعيًا
9 - كتابة الاوراق العلمية
10 - مراجعة الاوراق العلمية reviewing scientific papers
11 - تقديم الاعمال العلمية شفوياً oral presentation of scientific work
المصادر و مراجع لقراءة المزيد :
M. Marder(2011).Research Methods for Science, first edition.Cambridge University Press.
شارك هذا الموضوع ليستفيد منه أصدقائك
ليست هناك تعليقات: